أداب تناول الطعام

0

أداب تناول الطعام من أساسيَّات علم الـ”اتيكيت”؛ لذا من الضروري على كلِّ فرد التعرُّف إلى أصول تناول كلِّ نوع من أنواع الأطعمة، خصوصًا عند تلبية الدعوات، أو تناول الطعام في الخارج.

عند تلبية الدعوة إلى الـ”بوفيه” المفتوح، يجب اختيار أنواع الأطعمة سهلة التناول، مع وضع في الطبق ما سوف تأكلينه حصرًا، بعيدًا عن دعم الطبق بصنوف الأطعمة المختلفة.

في حال تناول السوشي، يُمكن الاستعاضة عن استخدام عيدان الخشب بالشوكة والسكِّين أو العيدان المساعدة، لتسهيل عمليَّة تناول الطعام، فضلًا عن ضرورة انتقاء القطعة التي تريدين التهامها، من دون ملامسة القطع الأخرى.

من الهام أن تؤكل الأسماك بأنواعها بالشوكة والسكِّين، وفي هذا الإطار يُنصح بقطع رأس وذيل السمكة أوَّلًا، من ثم إزالة الحسك من الظهر، قبل فتح قلب السمكة. علمًا بأن ثمار البحر يُمكن تناولها باليد.
ليس من قاعدة تُحرِّم تناول البيتزا باليد، إذا كانت هذه الأخيرة لا تحتوي على الصلصات ومرق التوابل. أمَّا اذا كانت غنيّة بالمكوِّنات المذكورة، فيُستحسن استبدال الشوكة والسكٍّين باليد. ويُنصح بتجنُّب تقطيع شريحة البيتزا كلها، قبل أكلها، وإنَّما يُفضَّل قطع كلّ قطعة على حدة.

عند تناول الشوربة، يجب التقاط الملعقة بالأصابع الثلاثة الأولى، وأخذ القليل من الشوربة من سطح الطبق، بعد تحريك الملعقة أفقيًّا، انطلاقًا من جهتك. ويجب الحذر من إصدار أيّ صوت، أثناء احتساء بقايا الشوربة الملتصقة بالملعقة. ثمَّ، يجب أن ترفع الملعقة نحو الفم، مع ضرورة الحذر من الانحناء نحو الطبق.
عند الرغبة في تناول الحلويات، يُمنع استعمال اليد لهذه الغاية، إذا كانت الحلويات من النوع الذي يُمكن أن يترك أثرًا ظاهرًا على الأصابع. عمومًا، تؤكل الحلويات شبه السائلة بالملعقة، والكعكات الإسفنجيَّة بالشوكة.

من المُفضَّل تناول كوز الـ”آيس كريم” عبر قضمات صغيرة، مع تجنُّب لعقه بصورة عشوائيَّة، مع ضرورة الفراغ من أكل الـ”آيس كريم”، قبل أن يذوب في اليد (أو في الكأس). ويُنصح باستعمال الملعقة عند أكل الـ”آيس كريم” في الكأس، والشوكة والسكين في حال تناوله مع الـ”كيك” في الطبق. ويجب الحرص دائمًا على الاحتفاظ بفوطة أثناء تناول هذه التحلية، لإنقاذ الموقف في حال اتسخت اليدان أو الفم.

اترك رد