أسباب النحافة لمريض السكري و طرق علاجها

نزول الوزن غير المبرر هو أحد أعراض السكري، فعندما لا يصل الجلوكوز بكفاية إلى الخلايا يقوم الجسم بحرق الدهون والعضلات لإنتاج الطاقة مما يؤدي إلى نزول الوزن.

علاج النحافة بسبب السكري، هي تتضمن ما يلي:

✅ مراجعة الطبيب لتشخيص سبب فقدان الوزن الزائد، فقد يكون السبب قلة إنتاج الإنسولين بشكل كبير، والتي تترتب عليها أخذ إبر الأنسولين لتعويض هذا النقص الكبير.

✅ الكشف عن الغدد الدرقية، فإن كان المصاب يعاني من فرط في نشاط غدده فيجب أن يبدأ بأخذ الأدوية التي تنظّم مستويات إفرازات هذه الغدد؛ لأنّ الزيادة في نشاطها تزيد معدلات الأيض بشكل كبير، وبالتالي يُحرَق الكثير من الدهون لاستخلاص الطاقة.

✅ إجراء بعض الفحوصات للجهاز الهضمي؛ للكشف عن عمل الأجهزة وامتصاصها الطعام، وللكشف عن أيّ مرض أو التهاب قد يوجد له دور في فقدان الوزن، ومن ثمّ إعطاء العلاج اللازم.

✅ الكشف عن بعض المشاكل التي قد تسبب النحافة؛ كـزيادة الكالسيوم في الدم، والتي تُعالج ببعض الأدوية المتخصصة،
وشرب الكثير من الماء.

✅وهناك احتمال أن يكون الشخص مصابًا بمرض آخر يقلّل الوزن؛
فتعالَج هذه الأمور لتجنب تفاقم المشكلة.

👍 المتابعة غذائيًا، ذلك بتطبيق نظام غذاء عالي السعرات الحرارية،
ومنظّم لنسبة السكر في الدم في آن واحد.

👇👇
نصائح غذائية للسكري

لعلاج النحافة أكثر ما يحتاج السكري المصاب بالنحافة الشديدة هو
✅ الاعتناء بغذائه، وخصوصًا إن لم يوجد مبرر مَرضي آخر لهذه النحافة، ومع شدة أهمية هذا الأمر إلّا أنّه يصعب عند بعضهم؛ خوفًا من تناول بعض الأغذية التي قد تزيد من نسبة السكر في الدم، لكن يجب أن يصف طبيب مختص بالتغذية أنظمة مخصصة لمرضى السكري كثيرة السعرات،
مع ضرورة تنظيم السكر في الدم.

✅زيادة السعرات الحرارية بمعدل 500 سعرة من الزيوت مع توزيع الوجبات لتشمل اليوم كله، فهذا ينظّم نسبة السكر إلى جانب الاستفادة من السعرات الحرارية؛ لعدم اللجوء إلى استخدام دهون الجسم.

✅ توزيع الوجبات في اليوم إلى 6 وجبات صغيرة في اليوم عوضًا عن وجبات كبيرة،
وتتضمن هذه الوجبات الأطعمة الصحية؛ مثل: اللحوم والدهون الصحية؛ مثل: زيت الزيتون، والحبوب الكاملة، والفواكه المسموحه للسكري والخضروات.

✅ شرب السوائل قبل الوجبة بساعة أو بعدها؛ لكي لا تمتلئ المعدة بالسوائل، ويحسّ الشخص بالشبع أسرع.

✅ تناول الكربوهيدرات الصحية ليلجأ إليها الجسم في أخذ الطاقة، ومن أمثلة الكربوهيدرات الصحية: الحبوب الكاملة، والخضروات، والتوت، والمكسرات، والبقوليات.

✅ تناول كميات كافية من البروتين لتقوية عضلات الجسم؛ مثل: السمك، والدجاج، والصويا، والبيض.

✅يُنصح بممارسة الرياضة التي تُقوّي العضلات؛

✅ تناول أطعمة تحتوي على دهون صحية؛ مثل: الأفكادو، وزيت الزيتون، والمكسّرات، والبذور، والسمك الدهني؛ كالسّلمون.

✅ تجنب الأطعمة قليلة السعرات الحرارية، إذ يجب التركيز على الأطعمة الصحية عالية السعرات الحرارية؛ مثال: عوضًا عن تناول خس يُفضل تناول سلطة الدجاج مع الخس.واضافة زيت الزيتون للسلطه.

✅ تجنب الأطعمة التجارية قليلة الدسم؛ ففيها يُستبدَل السكر بالدسم.
✅بعض المكملات الغذائية قد تزيد الوزن؛ مثل: مكملات البروتين.

✅الابتعاد عن السكريات، وعن كل ما يحول دون انتظام معدل السكر؛ لأنّ هذا الأمر يُحدِث خللًا يؤدي إلى زيادة حرق الدهون.

التعليقات مغلقة.