أهم أفلام وكتب،اللتي تدعم المرأة وتسلّط الضوء على قوّتها ودورها في المجتمع!

المرأة هي تماماً مثل الرجل، حرّة، مستقلّة وتملك الحقوق. أنتِ لستِ بحاجة إلى اليوم العالمي للمرأة فقط لتكوني بارزة وناجحة في المجتمع، فكلّ يوم هو عيدكِ، وكلّ يوم هو انتصاركِ، ومجموعة من الكتب والأفلام سلّطت الضوء على دور المرأة في المجتمع وقوّتها في تحقيق ما تريده. بعض القصص والأحداث كان محورها الأساسي هذا الموضوع، أم البعض الآخر فكان يحمل رسالة حول قدرة المرأة في النجاح تماماً كالرجل. إليكِ في ما يلي أبرز ما عليكِ مشاهدته وقراءته عن قصص المرأة، بهدف تعزيز دوركِ وزيادة ثقتكِ بنفسكِ أكثر فأكثر.

  • أفلام مواضيعها تدعم النساء :

فيلم Miss Congeniality

هذا الفيلم هو واحد من الأفلام التي يسلّط الضوء على دور المرأة في المجتمع وخصوصاً في ما يتعلّق بحماية وطنها من الأعداء. كما أنّه يركّز على أن السيّدة يمكن أن تكون جميلة وذكية في آن واحد. هذا الفيلم هو من بطولة Sandra Bullock، التي لعبت دور المحقّقة في مكتب فيدرالي، حيث تدخل إلى مسابقة الجمال منتحلة شخصية أخرى، بهدف إلقاء القبض على أحد.

فيلم Hidden Figures

تدور أحداث فيلم Hidden Figures حول عالمة الرياضيات كاثرين جونسون وزميلاتها، اللواتي يعتبرن “العقل المدبّر” وراء الإطلاق التاريخي لرائد الفضاء جون غلين، ليصبح أول أميركي يدور في مدار الأرض عام 1960. تمكّنت النساء الثلاث من اصول أفريقية من خلال هذه المهمّة طبع أسمائهنّ في التاريخ. يمكن القول أن هذا الفيلم يسلّط الضوء على المرأة الذكية والناجحة في عملها.

فيلم Wild

تدور أحداث فيلم Wild في إطار درامي اجتماعي حول يوميات امرأة تقرّر بداية رحلة الـ1100 ميل مشياً على الأقدام، وحدها. أتى هذا القرار بعد طلاقها ووفاة والدتها، إذ شعرت أنّها محطّمة نفسياً ومنغلقة على ذاتها، الأمر الذي ساعدها في استعادة حياتها من جديد. هذا الفيلم يدعم المرأة على طريقته الخاصة من خلال القول لها أنّه لا يجب الإستسلام للمشاكل واليأس، بل يجب المحاربة وخوض تجارب جديدة من أجل استعادة الحياة من جديد وإثبات قدرة المرأة على تحدّي المصاعب.

فيلم The Devil Wears Prada

هذا الفيلم يسلّط الضوء على النساء العاملات الطموحات، اللواتي يرفضن الفشل والإستسلام.كما أن إصرار المرأة وعزيمتها من أكثر الأمور التي ركّز عليها هذا العمل الدرامي أيضاً. هذا الفيلم هو من بطولة Meryl Streep، حيث جسّدت دور محرّرة إحدى أشهر المجلات المتخصصة بالأزياء في العالم، وAnne Hathaway، التي لعبت دور السكرتيرة التي لا تعرف شيئاً عن عالم الموضة، لكنّها تعمل بجهد لكسب ثقة مديرتها والتقدّم إلى الأمام.

فيلم The Runaways

هدف هذا الفيلم هو إثبات أن النساء قادرات على القيام بما يفعله الرجال، وتحقيق نجاحات كبيرة. يروي فيلم The Runaways السيرة الذاتية لفرقة الروك النسائية التي حصلت على إعجاب العديد من الناس، وتمكّنت من الوصول إلى هوليوود، الأمر الذي أثبت أن موسيقى الروك ليس حكراً على الرجال فقط!

فيلم Mona Lisa Smile

من أبرز الأفلام التي تدعم المرأة، هو فيلم Mona Lisa Smile، وهو من بطولة Julia Roberts، التي جسّدت دور معلّمة جديدة في مدرسة خاصة للفتيات في الخمسينيات. تقوم هذه الأستاذة بالنضال ضد أفكار الإدارة المحافظة، وتعليم البنات أن الطموح لا يقتصر على الحصول على زوج فحسب، بل يشمل العمل والكثير من الأمور المهمّة في الحياة. يمكن القول أن هذا الفيلم يسلّط الضوء على قدرات المرأة المتعدّدة، وأهمية مساعدة النساء لبعضهنّ البعض من أجل إدراك قيمتهنّ الفعلية.

فيلم Mary Kom

هو فيلم مقتبس عن قصة حياة ملاكمة هندية شهيرة Mary kom والتي لعبت دورها النجمة Priyanka Chopra. يستعرض هذا الفيلم قصة كفاح ماري كوم لكي تصبح بطلة في رياضة الملاكمة من جديد وفوزها ببطولة العالم للملاكمة بعد إنجابها لطفلين توأم.

فيلم تيمور وشفيقة

فيلم تيمور وشفيقة هو فيلم مصري يعكس قوة المرأة في مجتمع ذكوري، حيث تمرّدت “شفيقة”، الشخصية التي لعبت دورها منى زكي، على سلطة الرجل في حياتها ألا وهو “تيمور”، الذي جسّد دوره أحمد السقا، لأنّها تسعى لإثبات ذاتها في العمل. كما أن القصّة تسلّط الضوء أيضاً على أن المرأة بإمكانها الوصول إلى أعلى المراكز تماماً كالرجل.

  • كتب مواضيعها تدعم النساء

كتاب I Am Malala للكاتبتين Malala Yousafzai and Christina Lamb

تروي الباكستانية ملالا يوسفزاي (1997) الحائزة جائزة نوبل للسلام 2014، في كتابها “أنا ملالا” الذي قامت الصحافية البريطانية كريستينا لامب بكتابته وتحريره بالاشتراك معها، حكايتها وحكاية بلدها، ومحاولة تعرضها لمحاولة اغتيال من قبل أحد مسلحي طالبان، ودورها في الانتصار لحق الفتيات في التعليم، وتحدي الجهل والتخلف.

كتاب Becoming للسيدة الأولى السابقة Michelle Obama

يتحدّث هذا الكتاب عن حياة السيدة الأولى السابقة Michelle Obama، بدءً من طفولتها في تشيكاغو حتى وصولها إلى البيت الأبيض. هذا الكتاب يركّز على قوّة ميشيل أوباما في التصدّي للمشاكل، وكيف عملت بجهد للوصول إلى ما هي عليه اليوم. كتاب سيحفّز كل امرأة على المثابرة وعدم الإستسلام.

كتاب We Should All Be Feminists للكاتبة Chimamanda Ngozi Adichie

هذا الكتاب هو عبارة عن نسخة معدّلة من حديث ألقته الكاتبة تشيماماندا انجوي أديشتي في ديسمبر 2012 في مؤتمر TEDxEuston، والذي يتحدّث عن أهمية النسوية في المجتمع.

كتاب أنثى مع سبق الإصرار للكاتبة فاطمة خير

هذا الكتاب هو واحد من الكتب التي تدعم المرأة، إذ يتحدّث عن دور النساء في ثورات الربيع العربي وتضحياتهنّ من أجل بلادهنّ.

كتاب إمرأة من طراز خاص


هذا الكتاب يخاطب المرأة الطموحة، عبر استعراض العادات الخمس التي تجعل من كل سيدة ناجحة في حياتها، ألا وهي: المبادرة، الثقة، الذكاء الإجتماعي، التخطيط للحياة وإدارة الأولويات. كما أنه يساعد المرأة في تحسين ذاتها والنظر إلى الأمور بطريقة إيجابية من أجل تحقيق الأهداف.

التعليقات مغلقة.