الديكور التونسيّ بين الأصالة و الحداثة

0

تتميز المنازل التونسية عن بعضها البعض في الألوان و في التفاصيل ، فاللّونان الأبيض والأزرق طاغيان على المنزل التونسيّ، فقد نجد هذين اللّونين داخل المنزل أو خارجه، جدرانه بيضاء فيما النوافذ خشبيّة زرقاء مزركشة.

لجهة المطابخ، الألوان نفسها، يستبدل الرخام بالموزاييك المكوّن من أحجار صغيرة تماماً كالفسيفساء، قد تطغى هذه الأحجار على جدران المطبخ كافّة وأثاثه أو قد تغطّي جزءاً صغيراً منه مثل الحائط ما وراء الغاز أو حوض غسيل الصحون. وبالحديث عن الصحون فإنّ الزينة التونسيّة تدخل بكثرة في أواني المطبخ باللّونين الأزرق والأبيض كذلك. أمّا الحمّامات لا تختلف عن بقيّة أرجاء المنزل لجهة الألوان، والزخرفة بورود صغيرة جدّاً.

يغطي الموزاييك الجزء السفلي ّمن الجدران أو كاملها. تمتلئ المنازل التونسيّة بالسجّاد المزركش اليدويّ الصنع “المرقوم” بالإضافة للأواني الفضيّة، مع ديكور داخليّ يتميّز بالأقواس بدلاً من الزوايا المحدّدة. أمّا باب المنزل الخارجيّ فكلّما كان أكبر كلّما دلّ على ثراء أصحاب المنزل. ولا ينسى التونسيّون تزيين حدائق منازلهم الخارجيّة بالصبّار فبحسب اعتقادهم هذه النبتة تبعد عنهم كلّ شرّ وتجلب الحظّ الجيّد تماماً كذيل السمكة والحصان وغيرها من الدلالات الروحانيّة.
إليكِ هذه المجموعة من الصور لتستوحي منها ديكور منزلكِ.

اترك رد