الرياضة في رمضان: ها هي فوائدها، مواعيدها وأنواعها، بحسب الخبراء؟

عادةً معظم النساء يقررن الابتعاد عن ممارسة الرياضة في رمضان. لكن يؤكد خبراء اللياقة البدنية على أنه من الجيد ممارسة التمارين اثناء الصيام لأنها تعزّز صحتكِ وتزيد من طاقتكِ مما يجعلكِ تشعرين بالانتعاش والنشاط. في هذا المقال، سنشارككِ بعض فوائد ممارسة الرياضة في رمضان، التوقيت المناسب لممارستها وأنواعها غير المرهقة، بحسب الخبراء.

فوائد ممارسة الرياضة في رمضان

ممارسة الرياضة في رمضان تساعد في الحفاظ على اللياقة والوزن

ممارسة الرياضة في شهر رمضان تساعد جسمكِ بطريقة علمية على التخلص من الدهون باستخدام المخزون منها، فتحوّله إلى طاقة لأن الجسم اثناء الصيام يفتقر إلى الكربوهيدرات والسكريات اللازمة لشحن طاقته والقيام بوظيفته اليومية. من هنا، فعند ممارسة التمارين الرياضية، يستخدم الجسم الدهون المتراكمة وبالتالي يساعدكِ في الحفاظ على الوزن والصحة ايضاً.

ممارسة الرياضة في رمضان تعزّز صحة الدماغ

ينصح خبراء اللياقة البدنية بممارسة الرياضة في رمضان لأنها تعزّز صحة الدماغ وتحافظ على تدفّق الدم، وبالتالي تساعد وظائف جسمكِ على العمل بشكل صحيح. كما تعمل على تقوية العضلات وتبقيها حيوية من الناحية البيولوجية.

ما هي أفضل الاوقات لممارسة الرياضة في رمضان؟

يشير الخبراء إلى أن أفضل وقت لممارسة الرياضة هو قبل الإفطار إذ تعود هذه الخطوة بفوائد عديدة على الصحّة مثل المساعدة في خسارة الوزن، تنشيط عملية التمثيل الغذائي، الحماية من أمراض عسر الهضم، تنشيط عمليات الأكسدة وإنتاج الطاقة في الجسم. هذا الأمر لا يعني أنّ  ممارسة الرياضة بعد الإفطار هي خطوة سيّئة، لكن التوقيت الأفضل يبقى، بحسب الخبراء، قبل تناول الطعام.
من المفضّل ممارسة الرياضة أثناء الصيام في رمضان قبل تناول الطعام، من دون أن تزيد فترة التمرين عن الساعة الواحدة. أمّا في ما يتعلّق بنوع الرياضة التي من المفضّل أن يتمّ ممارستها في هذه الفترة، فهي التمارين الخفيفة التي لا تتطلّب الكثير من المجهود كغيرها، مثل المشي، الجري الخفيف، تمارين البطن وتمارين شدّ الجسم (Stretching).
في حال الشعور بالتعب الشديد قبل إفطار رمضان، يجب طبعاً الامتناع عن ممارسة أيّة تمارين رياضية وتأجيلها إلى بعد الإفطار بساعتين على الأقلّ.

ما هي أفضل التمارين الرياضية في رمضان؟

يوصي خبراء اللياقة البدنية بتجنبكِ للتمارين الثقيلة التي تزيد من معدل نبضات القلب إلى اكثر من 150 نبضة في الدقيقة اثناء الصيام. بدلاً منها يقترحون عليكِ ممارسة التمارين الرياضية المعتدلة مثل رياضة الركض أو ركوب الدراجة أو المشي أو القيام بتمرينات خفيفة في صالة الجيم. من ناحية اخرى، ينصح الخبراء بضرورة اتباعكِ لنظام غذائي متوازن وتناول كمية كافية من السوائل المساعدة في الحفاظ على ممارسة الرياضة بشكل صحي في شهر رمضان. بالإضافة إلى تناول كربوهيدرات في السحور للحفاظ على نشاطكِ في اليوم التالي وتناول وجبة افطار غنية بالبروتين لتساعد جسمكِ على تجديد خلاياه.

نصائح خبراء اللياقة البدنية أثناء ممارسة الرياضة في رمضان

– قومي بأداء تمارين معتدلة لمدة تتراوح من 30 دقيقة إلى ساعة.

– اشربي الكثير من الماء بين وجبتي الإفطار والسحور لتبقيكِ رطبة أثناء الصيام.

– قومي بالتمارين التي يمكنكِ ممارستها بحسب حالتكِ الجسدية وطاقتكِ، بدون أن تجهدي نفسكِ إلى اقصى حد.

– تجنّبي اكل الوجبات غير الصحية أو السريعة أو الدسمة للحفاظ على صحتكِ طوال الشهر المبارك.

– إذا كنتِ تبحثين عن تمارين رياضية روتينية في رمضان يمكنكِ تجربة فنون الدفاع عن النفس.

التعليقات مغلقة.