السياحة في مطماطة وأفضل النزل المريحة هناك

إذا كنت في رحلة مثيرة للاهتمام ما بين المناظر الطبيعية الصحراوية الجميلة في الجنوب التونسي ، فعلى الأرجح ستستمتع عزيزتي المسافرة بزيار مطماطة في تونس، وهي بلدة صغيرة تشق طريقها إلى قلوب المسافرين بمنازلها الخفية المحفورة بداخل الجبال عبر عقود من الزمان.

إذا كان اسم المكان يبدو غريباً بالنسبة لك، فإن زيارة إلى هذه القرية التونسية الرائعة ورؤيتها عن قرب، سيجعلك تتذكر هذا الاسم جيدا، فهو لمدينة منعزلة تقع في جانب جبلي هادئ على بعد 450 كلم  عن العاصمة تونس، مع منازل كهفية مثيرة للاهتمام استخدمت كملاجئ تحت الأرض وهي من مدن تونس الجميلة.

 ولعلك عند زيارة هذه القرية الجميلة التي يقصدها السائحين من كافة أنحاء العالم في جولات يومية لاكتشاف الحياة تحت الأرض والتعرف على عادات وتقاليد سكانها، ستشعر وكأن هذه المنازل ثقوب محفورة في الجبل في مشهد جميل قلما تجده في مكان أخر حول العالم، ولعل ذلك ما دفع المخرجين العالميين لتصوير أحداث أفلامهم هناك، والتي يأتي في مقدمتها فيلم حرب النجوم للمخرج الأميركي جورج لوكاس.

وتتكون المنازل في مطماطة تونس من باحة كبيرة دائرة محفورة بحفرة كبيرة في الأرض، ما بين 15 إلى 30 قدما يتفرع منها عدة غرف أخرى  من خلال نظام من الأنفاق.

ويمكن أن تكون الأنفاق واسعة بشكل مدهش إذا كان المنزل كبيرًا، وهناك ستجد مجموعة متنوعة من الغرف للنوم أو الطهي أو الأكل أو المعيشة، تمامًا مثل المنزل الطبيعي.

 

وتُعد ساحة المنزل تحت الأرض مهمة لأنها تجلب الهواء النقي، كما أنه موقع مركزي لأفراد العائلة للقيام بالأعمال المنزلية والاتصال الاجتماعي.

يسكن تلك القرية البربر، والذين أقاموا هناك في العصور القديمة للهروب من بطش بني هلال لما زحفوا على هذه المنطقة، فضلا عن اتجاهم إلى تلك الكهوف للحماية من الطقس الحار المعروف بالمدينة، حيث أن الأجواء داخل غرف تلك الكهوف باردة في الصيف ومعتدلة الحرارة في الشتاء.

ويعرف سكان مطماطة بكونهم مجموعات مضيافة جدا وودودة تجاه الضيوف والسياح، حتى انك ستشعر عند الزيارة بترحيب حار بمجرد رؤيتك، وسيقترح العديد منهم عليك أدلة سياحية موثوقة بالنسبة لهم. وبهذه الطريقة، يمكنك الابتعاد عن أدلة وهمية مزورة غالبًا ما يتم تقديمها للسائحين الجدد.

في حين يمكنك دائمًا التوقف في جولة قصيرة في منزل تحت الأرض، فنوصيك بالانضمام إلى السكان المحليين لتناول وجبة معهم والتعرف عليهم، مع الحصول عن لمحة عن الحياة لديهم، واكتشاف الطعام اللذيذ، وبالفعل ستعود بمجموعة رائعة من الذكريات التي لا تنسى، ليس فقط لصور المنازل تحت الأرض، ولكن أيضا لعائلة رائعة لازالت تحافظ على عاداتها ونقاليدها إلى يومنا هذا.

 

لم تكن مطماطة معروفًا حتى عام 1967، ولم يعرف أحد أن هناك مستوطنات في هذه المنطقة، ولكن وفي ذلك العام ، غطت الأمطار الغزيرة التي استمرت 22 يومًا منازل الكهوف تلك، وتسببت في انهيار العديد منها.

ومن أجل الحصول على المساعدة من السلطات، تم إرسال وفد إلى المركز المجتمعي للمنطقة في مدينة قابس، وبالفعل تم تقديم المساعدات اللازمة وبناء مستوطنة مطماطة فوق الأرض. ومع ذلك، استمر معظم الناس في إعادة بناء منازلهم تحت الأرض، ولم ينتقل سوى عدد قليل من العائلات إلى المساكن السطحية الجديدة.

اليوم ، تعتبر مطماطة منطقة جذب سياحي شهير، ويعيش معظم سكانها في نفس منازلهم القديمة والتي تعد حاليا بمثابة معارض رائعة تجذب السائحين من كل حدب وصوب.

أفضل الفنادق في مطماطة تونس

دار الفردوس:

يقع بيت الضيافة في مدينة قابس ، في نفس المنطقة مثل المتحف الأثنوغرافي بقابس ، وشاطئ قابس.

 خصائص الفندق:

يحتوي بيت الضيافة المخصص لغير المدخنين على مسبح في الهواء الطلق وقهوة أو شاي في منطقة مشتركة وموظفين يتحدثون عدة لغات.

كما يتم توفير بوفيه إفطار مجاني وخدمة الواي فاي المجانية في المناطق العامة ومواقف ذاتية للسيارات مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، توجد حديقة ومشويات وتلفزيون في المنطقة المشتركة في الموقع.

مرحبا بكم في دار الضيافة الفردوس …

مدير دار الضيافة الفردوس بمنطقة تمولة من قابس الجنوبية ، السيد عبد الحميد يعقوب يتحدث عن مشروعه و هي دفع للسياحة بالجهة و خاصة العائلية منها .

Publiée par Uniem.Tunisia sur Lundi 21 mars 2016

وسائل الراحة في الغرفة:

تم تزيين جميع الغرف بشكل رائع وتوفر زجاجات مياه مجانية ودشات. سيجد الضيوف أيضًا بياضات أسرّة ممتازة ومكاتب ولوازم استحمام مجانية.

نزل الواحة:

تقع هذه المنشأة السياحية في مدينة قابس على بعد 2 كم من شاطئ قابس، كما يقع المتحف الإثنوغرافي في قابس على بعد 3.8 كم.

خصائص المنشأة:

يتوفر في مكان الإقامة هذا مطعم ومسبح داخلي ونادي صحي. بالإضافة إلى ذلك ، يتوفر في الموقع مركز لرجال الأعمال ومكتب استقبال يعمل على مدار 24 ساعة وحديقة.

وسائل الراحة في الغرفة:

تحتوي جميع الغرف الـ 117 على تلفزيون مع قنوات فضائية وخدمة الغرف ومجففات الشعر.

 

نزل ديار البربر مطماطة:

يمثل هذا النزل الشكل التقليدي للمنازل الكهفية في مدينة مطماطة مع مجموعة متنوعة من الخدمات المريحة للزائرين، ما يعني كونك ستستمتع كثيرا بالإقامة في أحضان الجبال بأحد الغرف المثيرة للاهتمام، لتحظى بالفعل بتجربة لن تنساها ذاكرتك.

التعليقات مغلقة.