الليلة.. الاستعدادات الأخيرة لحفل افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي

تضع إدارة مهرجان القاهرة السينمائى الدولى اللمسات الأخيرة لحفل الافتتاح الذي يقام اليوم على مسرح النافورة وذلك خلال فعاليات الدورة الثانية والأربعين.

وتشبه دار الأوبرا حاليا خلية نحل حيث يقوم كل فرد بدوره حتي يخرج حفل الافتتاح بالشكل المناسب خاصة ما وجود بعض التعديلات الخاصة حيث أصبح الباب الرئيسي للدخول من أمام النادي الأهلي حيث تستقبل السجادة الحمراء الضيوف حتى دخول مسرح النافورة الذى تم تصميمه بشكل تدريجي حتى يشاهد الحضور بشكل جيد.

وينطلق مهرجان القاهرة السينمائى الدولى فى دورته الـ 42 اليوم ويقدم حفل الافتتاح الفنان أشرف عبد الباقى من خلال محاكاة عن جائحة كورونا.

كما يشارك فى تقديم حفل الافتتاح المخرج يسرى نصر الله من خلال تقديمه لمئوية فيللينى بينما تشارك الإعلامية مها الصغير فى حفل الافتتاح كمذيعة للحفل.

وكان أعلن مهرجان القاهرة السينمائي عن أعضاء لجنة تحكيم مسابقة أسبوع النقاد الدولي للدورة المقرر إقامتها خلال الفترة من 2 إلى 10 ديسمبر المقبل، بدار الأوبرا المصرية، ويعرض خلالها 83 فيلما من 43 دولة، من بينها 20 فيلما في عروضها العالمية والدولية الأولى.

إيفان إيكتش:
مخرج صربي فازت أفلامه بالعديد من الجوائز في المهرجانات السينمائية، ومنها جائزة لجنة التحكيم الخاصة في برنامج شرق الغرب بمهرجان كارلوفي فاري السينمائي، عن فيلمه الروائي الطويل الأول “البرابرة” عام 2014، كما عرض فيلمه “واحة” للمرة الأولى في الدورة الأخيرة لمهرجان فينيسيا.

محمد فراج:
ممثل مصري بدأ حياته المهنية كممثل في مسرح الجامعة عام 2000، خلال مسيرته حصل على العديد من الجوائز، منها؛ جائزة أفضل ممثل من المهرجان القومي للسينما عن دوره في فيلم “قط وفار”، كما منحته جمعية نقاد السينما المصريين جائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم “الممر”.

علا الشيخ:
ناقدة سينمائية فلسطينية/أردنية ، ومبرمجة أفلام لعدد من المهرجانات السينمائية، كما شاركت كعضو لجنة تحكيم في عدة مهرجانات سينمائية، وعضو لجنة اختيار الفيلم الفلسطيني للتنافس على الأوسكار عن فئة أفضل فيلم أجنبي.

كان القاهرة السينمائي أعلن عن أعضاء لجنة تحكيم المسابقة الدولية للمهرجان وجاءت كالتالي:

رئيس اللجنة هو المخرج والسيناريست الروسي أليكساندر سوكوروف، الذي يعد أحد أبرز المخرجين المعاصرين في روسيا. عُرضت أفلامه في أغلب المهرجانات الكبرى مثل كان وبرلين وفينيسيا، ومن أبرزها “الفُلك الروسي – “The Russian Ark الذي شارك في مسابقة مهرجان كان عام 2002، وحصل على جائزة Visions من مهرجان تورنتو، كما حصل فيلمه “فاوست”Faust- على الأسد الذهبي لمهرجان فينيسيا عام 2011.

يشهد حفل افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي، والذى تنطلق فعاليات دورته الـ 42 اليوم الأربعاء، تكريم النجمة منى زكي، والسيناريست الكبير وحيد حامد، والسيناريست البريطاني كريستوفر هامبتون.

كان مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، أعلن عن منح الفنانة منى زكي، جائزة فاتن حمامة للتميز، في الدورة 42، التي تقام خلال الفترة من 2 إلى 10 ديسمبر المقبل، وذلك تقديرًا لمسيرتها الفنية الحافلة بأعمال سينمائية بارزة.

من جانبها قالت منى زكي، إن اختيارها للتكريم بجائزة عظيمة تحمل اسم الفنانة الكبيرة فاتن حمامة من مهرجان القاهرة العريق، يجعلها تشعر بالفخر والسعادة والامتنان لكل مجهود بذلته طوال سنوات عملها بالفن، ولكل زميل ومخرج وكاتب وعامل في هذه المهنة كان سببا في هذه اللحظة التي لن تنسى.

وتابعت منى زكى، سأظل فخورة بانتمائي للفن والسينما المصرية، وأتمنى أن أكون قد ساهمت ولو بجزء بسيط في دعم هذه الصناعة المهمة ووصولها للمكانة اللائقة.. وأعد الجمهور بأننا سنظل نبذل قصارى جهدنا حتى تستمر ريادة الفن المصري، وتأثيره العظيم في الشعوب”.

صدى البلد

التعليقات مغلقة.