تصميمات مطابخ تناسب المساحات الصغيرة

يعتبر المطبخ من أكثر الأماكن التي تقضي فيها كل سيدة ساعات وأوقاتا طويلة على مدار اليوم الواحد، مما يعني ضرورة أن تكون معتمدة في تصميمها على الراحة ومراعاة الحركة الدائمة، والتنقل ما بين الأجهزة وأجزاء المطبخ، ولكن هناك تصميمات مطابخ يتم التعامل معها بعدم اهتمام، واعتبار أن مظهر المطبخ وديكوره أمر غير مهم، رغم أن كثيرين يعتبرونه “مملكة ست البيت”.

عندما تقومين بتجهيز شقتك الجديدة، أو وقتما ترغبين في التجديد، تفكرين في جميع أجزاء وغرف المنزل، وغالبا ما تهملين المطبخ، رغم أنه واحد من أهم المساحات الحيوية في المنزل، التي يجب أن تكونين مهتمة بالطريقة المثلى لاستخدامها واستغلال كل ركن فيها بطريقة تساعدك على إنجاز عمليات إعداد الطعام وتنظيف الأواني براحة وبطريقة أسرع.

تصاميم مطابخ صغيرة وبسيطة:
عند اختيار تصميم للمطبخ، أهم ما يجب أن تكونين مهتمة به، هو كيف يكون التصميم عصري وحديث، ويتناسب مع صغر المساحة أو اتساعها، بداية من اختيار نوعية أجزاء المطبخ، هل ستكون خشبية أو ألوميتال، وحتى ألوان الأرضيات وجدران المطبخ حتى تمنحكِ شعورا باتساع المكان، وإحساسا محببا تجاه منزلك.

إذا كانت مساحة مطبخك صغيرة، وتحاولين أن تنفذين ديكور معين، فيجب أن تراعي اختيار ما يتوافق مع هذه المساحة، ويستغلها بأفضل طريقة، وهناك مجموعة من تصميمات المطابخ، التي قد تلجأين إليها، وتتسم بالبساطة وتناسب المساحات الصغيرة للمطبخ.

استغلال جدار واحد:
في حالة ضيق المساحة، من الممكن أن تحاولين استغلال جدار واحد فقط في المطبخ، وتقومين بوضع فيه الخزانات وأجزاء المطبخ، والجهزة مثل البوتاجاز والثلاجة، مع وضع في الاعتبار اختيار الثلاجة والبوتاجاز بأحجام صغيرة، فلا داعي للبوتاجاز الخمسة عيون، كما أن أجزاء المطبخ من الأفضل ان تكون صغيرة، ولا تزيد عن قطعتين، علوية وسفلية، وخزانة طويلة.

ومن الممكن استغلال جدار آخر، قد يكون الجدار المتواجد به الحوض، في وضع أرفف عليه، من الممكن أن تستغلينها في وضع بعض الأدوات، مثل: تعليق بعض ادوات الطهي المستخدمة بكثرة، تعليق المناشف القطنية، وضع بعض الأطباق.

جدران متقابلان:
المطبخ المستطيل من الممكن أن يتم استغلال مساحة الجدران المتقابلة فيه، فتقومين بتوزيع الأجهزة وأجزاء المطبخ على الجدارين، وحينها يمكنك استخدام خزانات أكبر قليلا، ومن الممكن تخصيص جدار للخزانات والجهزة والجدار الآخر، وضع ارفف عشوائية عليه، مع استغلال مساحة صغيرة في وضع مائدة وكرسيين، تقومين بتناول الطعام عليها أو إعداد الأكل.

مطبخ على شكل حرف L:
تناسب هذه الطريقة المطبخ المستطيل والمربع أيضا، وتتيح استغلال مساحات الأركان في المطبخ بصورة أكثر إفادة، فتستطيعين وضع خزانات عميقة في الأركان تحمل كم أكبر من الأواني وأدوات المطبخ، وعلى السطح يمكن تخصيص المساحة لأجهزة مثل الخلاط والميكسر وجهاز الطبخ Kitchen Machine. في حالة وجود أجهزة مثل الميكرويف أو الفرن الكهربائي، فمن الأفضل استغلال المساحات العلوية للجدران، ووضعه هذه الأجهزة على أرفف.

تصميم مطابخ حديثة:
في تصميمات المطابخ، يمكنك اللجوء إلى استخدام الألوان العصرية والجريئة والمختلفة، كما يمكن أن يأتي التصميم بلمسات أنيقة، فتمنح نفسك مطبخا بديكور حديث ومريح.

البعض يستخدمون اللون الأبيض في المطابخ، بما يحمله من هدوء وراحة.

الألوان الخشبية للمطابخ مميزة، مثل البني ودرجاته المختلفة.

المطابخ الرمادية بدرجاتها الفاتحة أيضا، تعد لمسة مختلفة واختيار مميز لأجزاء المطبخ.

اللون الأسود، ملك الألوان في الملابس والأزياء، استطاع أن يكتسح عالم المطابخ ويحمل طابع أنيق ومميز أيضا.

من الممكن تجربة اللون البترولي، بدرجاته المختلفة.

التعليقات مغلقة.