علاج غازات وإنتفاخات المعده

يعاني كثير من الأشخاص من الشعور بعدم الراحة في البطن ، وتنتج هذه المشكلة عن تراكم والأمعاء ، ويصاحب ذلك انتفاخ في البطن ، تقلصات ، تجشؤ ، ألم ، إسهال وصعوبة في التنفس ، وتوجد عدة أسباب لهذه الحالة ومنها تراكم الغازات ، الإمساك ، القرح الهضمية ، فقدان الشهية ، التدخين ، احتباس الماء ، عسر الهضم ، الإفراط في تناول الأطعمة ، انقطاع الطمث ، أعراض ما قبل الحيض .

يمكن التخلص من هذه المشكله باستعمال بعض الوصفات المنزليه التي قد تعطي نتائج طيبه ومع ذلك قد تصبح إستشارة مختص ضروريه خاصة ان كانت هنالك أعراض مصاحبه للغازات مثل الحمى او الألم أو ضيق التنفس أو الاسهال الشديد .

لأعشاب المستخدمه لعلاج غازات وإنتفاخات المعدة:

– الكراوية:
هو نبات شتوي يزرع في معظم انحاء العالم يحتوي على مواد فعاله مثل الليمونين والتي تفيد في حالات الإمساك والغازات، لذلك يعتبر من المواد الملينة والمفيدة في عمليات الهضم ، مهديء ، مضاد للتقلصات وطارد للغازات.
وذلك بنقع بذور الكراوية بمعدل 2 ملعقة صغيره لكل كوب ماء مغلى ،و يغطى ويترك بعد ذلك لمدة 10 دقائق ثم يصفى ويشرب، أما بالنسبة للجرعة فهي بمعدل كوب واحد يوميا .

– القرفة:
تحتوي على مادة التانين القابضة ممزوجة بالنشا وأوكسالات الكالسيوم وتحتوي أيضآ على زيوت طيارة تكسبها خصائص علاجية مهمة ومفيدة في علاج الإسهال ، عسر الهضم ، فقدان الشهية ، نزلات البرد والإنفلونزا ، الغثيان والقيء ، تقوية عضلات القلب ، الروماتيزم المفصلي ، وقتل الجراثيم وتقويه مناعه الجسم.
تنقع 1ملعقه من مسحوق القرفة في كوب ماء مغلي، ثم يشرب المنقوع، ويكون تناول مشروب القرفة بكميات بسيطة في البداية لإدراك مدى تقبل الجسم لها.

– النعناع:
يحتوي على مواد المنثون والليمونين، لذلك فهي مفيد في علاج تهدئة الأعصاب الملساء المبطنة لجدار المعدة والأمعاء لذلك يكون مضاد للمغص والتقلصات ، طارد للغازات ، تنشيط المعده والهضم ، ويعمل على إدرار البول ويزيد من إفرازات الكبد لذلك وجب لايستعمل من المريض يالذي يعاني من إلتهاب المراره.
اما عن طريقة الاستخدام تنقع الأوراق والأعضاء الزهريه في الماء المغلى بمعدل 2 إلى 3 ملاعق لكل كوب ماء ويترك من 10 دقائق الى ربع ساعه ، ثم يتم شرب كوب ونصف يومآ ولمدة لا تتجاوز ال 8 أسابيع، ويمكن تحلية المشروب بالعسل حسب الحاجه.

– اليانسون:
يحتوي على مادة الأنيثول، لذلك من فوائده علاج الغثيان والمغص ، طارد للغازات ، منع تقلصات الجهاز الهضمي ، زيادة إدرار حليب الأم المرضعة ، تقوية المبايض
ويتم بنقع 1 ملعقة من بذور اليانسون لكل كوب من الماء الساخن وذلك لمدة 10 دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل كوب يوميا.

– بذور الشمر:
تعتبر من أكثر الأعشاب الفعالة في علاج مشكلات الهضم مثل الغازات والإنتفاخ ، حيث تعمل على التخلص من الريح وتدر البول ، كما تساعد على تخفيف الألم والإنتفاخ ، فهي تحتوي على مواد مضادة للميكروبات.
اذ يمكن مضغ كمية قليلة من بذور الشمر بعد الوجبات ، أو إضافة ملعقة من بذور الشمر إلى كوب من الماء الساخن ويترك لمدة 5-10 دقائق مع تغطيته ، ثم يصفى ويتم تناوله مرتين أو 3 مرات يوميا .

– البابونج “الكاموميل ”:
يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للتقلصات ، والتي تساعد على تخفيف حرقة المعدة والتخلص من الإنتفاخ.
اذ يضاف الماء المغلي إلى كوب به ملعقه من زهور البابونج ، ويترك لمدة 10 دقائق مع تغطيته ، ثم يصفى ويشرب ، يمكن تناول 2-3 اكواب يوميا بين الوجبات .

– الزنجبيل:
يحتوي على مجموعة من المواد النشطة ، ومنها الجنجيرويل والشجول ، والتي تساعد على تخفيف التهاب الأمعاء وتهدئة تشنجات عضلات المعدة ، ولذلك يعد من أفضل الأعشاب الآمنة في علاج الانتفاخ والغازات .
نقوم بوضع 3 شرائح من الزنجبيل الطازج أو ربع ملعقه صغيره من الزنجبيل الجاف في كوب ويضاف إليهم الماء الساخن ، ويغطى ويترك حوالي 10 دقائق ، يمكنك أن تضيف إليه قليل من عصير الليمون ، ويتم تناوله 3 مرات يوميا .
كما يمكن إضافة الزنجيل المبشور إلى الوجبات أو المسحوق المجفف للطعام ، والجرعات الآمنة من الزنجبيل للأشخاص البالغين ، 0.25 -1 جرام خلال اليوم .

بعض النصائح الأخرى لعلاج الإنتفاخ والغازات:

-التقليل من تناول البقوليات مثل العدس والفاصوليا والحمص.
– التقليل من تناول المخللات والمقليات ، واللحوم الدسمة.
– التقليل من تناول الفجل والجرجير .
– عدم تناول المشروبات الغازية.

التعليقات مغلقة.