عوامل خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم

يوجد العديد من عوامل خطر ارتفاع ضغط الدم، وتتضمن:

️العمر:- يزداد خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم مع تقدم العمر. يعتبر ارتفاع ضغط الدم هو الأكثر شيوعًا لدى الرجال خلال فترة منتصف العمر المبكر، أو في حوالي عمر 45.

️العِرق:- ينتشر ارتفاع ضغط الدم بين ذوي البشرة السوداء بشكل خاص، وغالبًا ما يتعرضون للإصابة به في سن مبكر أكثر من ذوي البشرة البيضاء. كما تعد أيضًا المضاعفات الخطيرة، مثل السكتة الدماغية والنوبة القلبية والفشل الكلوي، أكثر شيوعًا لدى ذوي البشرة السمراء.

️التاريخ العائلي:- يميل ارتفاع ضغط الدم للانتشار بين أفراد الأسرة الواحدة.

زيادة الوزن أو السمنة:- كلما زاد وزنك، احتجت إلى كميات أكبر من الدم لإمداد الأنسجة بالأكسجين والمواد الغذائية. وكلما زاد حجم الدم الذي يسير عبر الأوعية الدموية، يزيد الضغط أيضًا على جدران الشرايين.

️عدم الحفاظ على نشاطك البدني:- يميل معدل ضربات القلب لدى الأشخاص الذين يعيشون حياة غير نشطة إلى الزيادة. وكلما زاد معدل ضربات القلب، يجب على القلب أن يعمل بجدية مع كل عملية انقباض وزادت القوة الضاغطة على الشرايين. يؤدي نقص النشاط البدني أيضًا إلى زيادة خطر زيادة الوزن.

️استخدام التبغ?:- ليس التدخين أو مضغ التبغ فقط هو ما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم بشكل مؤقت على الفور، ولكن يمكن للمواد الكيميائية الموجود في التبغ أيضًا العمل على إتلاف بطانة جدران الشرايين. يمكن أن يؤدي ذلك إلى تضيُّق الشرايين، مما يزيد من ضغط الدم. كما يمكن للتدخين السلبي زيادة ضغط الدم.

️زيادة الملح (الصوديوم) في النظام الغذائي:- يمكن أن تؤدي زيادة الصوديوم في نظامك الغذائي إلى احتفاظ الجسم بالسوائل مما يزيد من ضغط الدم.

️نقص البوتاسيوم في النظام الغذائي:- يساعد البوتاسيوم على توازن كمية الصوديوم في الخلايا. في حالة عدم الحصول على ما يكفي من البوتاسيوم في نظامك الغذائي، فقد تتراكم كمية كبيرة من الصوديوم في دمك.

⛔️شرب الكثير من الكحول??:- يمكن أن يؤدي الإفراط في شرب الكحول بمرور الوقت إلى الإضرار بالقلب.

️الضغط النفسي??‍♀️?:-يمكن أن يؤدي ارتفاع مستويات الضغط النفسي إلى زيادة ضغط الدم. إذا كنت تحاول الاسترخاء بتناول المزيد من الطعام أو استخدام التبغ أو شرب الكحول، فإنك قد تزيد من مشكلات ارتفاع ضغط الدم فقط.

️بعض الأمراض المزمنة:- يمكن لبعض الحالات المزمنة أيضًا زيادة خطر ارتفاع ضغط الدم، مثل مرض الكلى وداء السكري وانقطاع النفس النومي.

أحيانًا ما يشارك الحمل أيضًا في ارتفاع ضغط الدم.
دمتم بصحه و عافية

التعليقات مغلقة.