فوائد الباذنجان

يعتبر الباذنجان طيبا بالأخص لمرضى السكري حيث يخفض من نسبة الكولسترين ويحتوي على الألياف. إلا أن تحضيره بطريقة القلي في الزيت أو السمن تجعله يمتص منها قدرا كبيرا وترتفع بذلك سعراته إلى 270 سعر لكل 100 جرام مع العلم أن 100 جرام من الباذنجان يحتوي على 17 سعرة حرارية،
يعتبر الباذنجان غنيا بالألياف كما أنه مصدر جيد لفيتاميني ب1 و ب6 والعناصر المعدنية مثل البوتاسيوم والنحاس والماغنيسيوم والفوسفور والنياسين وحمض الفوليك وتحتوي قشور الباذنجان على مادة الأنثوسيانين وهي إحدى المواد المضادة للأكسدة.
القيمة الغذائية للباذنجان
السعرات الحرارية
يحتوي كل مائة جرام من الباذنجان المسلوق على 33 سعر حراري، وتزداد السعرات باختلاف طريقة تحضيره وطهيه.
البروتينات
توفر المائة جرام من الباذنجان حوالي 2% من الاحتياج اليومي للبروتين.

الفيتامينات
الباذنجان فقير بعض الشيء في الفيتامينات، فيحتوي بكميات ضئيلة على فيتامين ك وبعض مركبات فيتامين ب.

المعادن
يحتوي الباذنجان على البوتاسيوم والمغنيسيوم والمنجنيز والصوديوم والنحاس والحديد.

الألياف
توفر المائة جرام حوالي 10% من الاحتياج اليومي للألياف.

مضادات الأكسدة
يحتوي الباذنجان على قدر جيد من مضادات الأكسدة التي تحمي خلايا الجسم من الشقوق الحرة التي تتلفها. وأظهرت الدراسات احتواء الباذنجان على المركبات الفينولية والأنثوسيانين، كما يحتوي يعد الباذنجان أحد أفضل الأغذية احتواء على النيكوتين.

التعليقات مغلقة.