فوائد البصل

فوائد البصل الطبية والصحية الغير نهائية
يعتبر البصل هو من الخضر التي تنتمي إلى جنس الآليوم ، وهو من عائلة الثوم والكراث والبصل الأخضر.
هناك العديد من الأنواع المختلفة من البصل، حيث ان البصل الأحمر والأصفر ، والأبيض هم الاكثر شهرة . كل هذا التنوع له نكهة فريدة من نوعها ، من نكهة قوية جدا إلى الحلوة قليلا . قد استخدم البصل منذ آلاف السنين كعنصر في أطباق مختلفة من قبل العديد من الثقافات في جميع أنحاء العالم . و يمكن أن يؤكل خام، أو يطهى ، أو يقلى ، أو يجفف أو يحمص . وهو يستخدم عادة كمادة منكهة و من التوابل في العديد من الأطباق . وبصرف النظر عن الطعم المميز الذي يضاف الى الأطباق فإن البصل يوفر أيضا العديد من الفوائد الصحية . في الطب الصيني يستخدم البصل لعلاج الذبحة الصدرية والسعال والالتهابات البكتيرية ، ومشاكل الجهاز التنفسي. منظمة الصحة العالمية (WHO) تدعم استخدام البصل لعلاج فقدان الشهية ومنع تصلب الشرايين.

في هذه المقالة سوف نتعرف على فوائد البصل الغير نهائية حيث إنه دائما مع الوقت والدرارسات يُكتشف فائدة جديدة للبصل :

1. محاربة السرطان : مستخلص البصل غني بمجموعة متنوعة من الكبريتيد ، والتي توفر بعض الحماية ضد نمو الورم . بعض الدراسات قد أظهرت أن الإستهلاك المنتظم من البصل يساعد في الحد من خطر عدة أنواع من السرطان مثل سرطان القولون والمستقيم، وسرطان الفم وسرطان الحنجرة، سرطان المعدة، سرطان المريء، وسرطان المبيض . ويوصى أن تستهلك بصلة واحدة في اليوم للحماية من السرطان .

2. فوائد القلب والأوعية الدموية : قد تبين أن الاستهلاك المنتظم للبصل يعمل على خفض ارتفاع ضغط الدم وارتفاع مستويات الكولسترول . ويعزى ذلك إلى مركبات الكبريت والكروم وفيتامين B6 في البصل ، مما يساعد على منع أمراض القلب عن طريق خفض مستويات نوع من الأحماض الامينية الذي يعتبر عامل من عوامل الخطر المحتملة للأزمة القلبية والسكتة الدماغية .

3. خفض مستويات السكر في الدم : قد ثبت أن الاستهلاك المنتظم للبصل يعمل على خفض مستويات السكر في الدم . ووجدت الدراسة أن البصل يحتوي على الأليل بروبيل ثاني كبريتيد الذي يساعد على خفض مستويات الجلوكوز عن طريق زيادة كمية الأنسولين .

4. يعزز صحة الجهاز الهضمي :
البصل غني بالفلافونيدات الهائلة ، وهذه الفلافونيدات تساعد على خفض مخاطر الإصابة بسرطان القولون . وقد تبين أنه يمنع نمو الأورام في الحيوانات ويعمل على حماية خلايا القولون من الآثار الضارة لبعض المواد المسببة للسرطان .

5. جيد للبشرة : البصل يساعد على تنشيط الدورة الدموية في الغشاء المخاطي . ويمكن استخدامه على الدمامل والكدمات والجروح ، واسستخدام عصير البصل ممزوجا مع العسل يمكن أن يكون أفضل علاج منزلي لحب الشباب شاهد خلطة البصل للشعر

6. تحفيز نمو الشعر : البصل غني بالكبريت التي يعد واحد من العناصر الغذائية الأساسية في تعزيز نمو الشعر . وقد أظهرت الدراسة أن استخدام عصير البصل على فروة الرأس مرتين في الأسبوع لمدة شهرين سوف يحفز نمو الشعر .

7. يعالج الكوليرا : البصل هو وسيلة فعالة لعلاج الكوليرا . طحن حوالي 30 غراما من البصل مع الفلفل الأسود , ويتم تناوله من 2-3 مرات يوميا . هذا العلاج فعال لمرض الكوليرا . من ناحية أخرى، هذا يساعد أيضا على تقليل الإسهال والقيء .

8. الحفاظ على صحة العظام : كشفت الدراسة التي نشرت في مجلة الزراعة وكيمياء الغذاء أن البصل يمتلك أيضا القدرة على بناء الأنسجة والعظام والأنسجة الضامة بسبب مادة تم تشخيصها حديثا في وصفه لعلاج الغضاريف . البصل مفيدة جدا للنساء اللتي هن في خطر للإصابة بهشاشة العظام . وهناك أيضا أدلة تشير إلى أن خطر كسر الورك في النساء بعد انقطاع الطمث قد خفض من خلال الاستهلاك المنتظم للبصل .

9. علاج البرد والانفلونزا : البصل هو أيضا علاج عظيم لنزلات البرد والانفلونزا . الهنود استخدموه لدرء نزلات البرد والانفلونزا. منظمة الصحة العالمية معترفه بالبصل لقدرته على تخفيف أعراض الانفلونزا مثل السعال والتهاب الشعب الهوائية، والازدحام، والتهابات الجهاز التنفسي .

10. تخفيف اضطرابات الأسنان : تظهر الأبحاث الأخيرة أن البصل يقتل البكتيريا التي تسبب تسوس الأسنان ومشاكل الأسنان الأخرى . يمكن مضغ البصل الخام لمدة دقيقتين إلى ثلاث دقائق لقتل جميع الجراثيم في الفم . يمكن وضع قطعة صغيرة من البصل على السن أو الأسنان المتضررة للمساعد أيضا في تخفيف آلام الأسنان .

11. علاج الاضطرابات البولية : البصل له خصائص مدرة للبول ، والتي هي مفيدة في علاج الاضطرابات البولية . بالنسبة لأولئك الذين يعانون من حرقان أثناء التبول شرب الماء المغلي مع 6 و 7 جرام من البصل قد يخفف من الأعراض .

12. يمنع تجلط الدم : يعتبر البصل مضاد طبيعي للتخثر بسبب محتويات الكبريت التي تمنع تكتل الصفائح الدموية مما يساعد على منع تجلط الدم

التعليقات مغلقة.