فوائد القرع Pumpkin (يقطين)🎃

يحتوي علي نسبة عالية من فيتامين D و البيتا كاروتين A))و ,B3,B1 و B2و B6,B9و فيتامين C و فيتامين E وفيتامين K و المعادن الأساسية مثل النحاس و الحديد و الفوسفور الصوديوم . البوتاسيوم الكالسيوم المغنسيوم والمنجنيز .
يستمد لون اليقطين من الأصباغ البرتقالية الوفيرة فيها. المغذيات الرئيسية هي اللوتين وعلى حد سواء ألفا وبيتا كاروتين
فوائده:

1-ينشط الكبد ويعالج إلتهاب الكبد الفيروسي A النشط
2-لالتهاب وحصى المرارة ، بتناوله ثلاث مرات يومياً لمدة عشرة أيام.
3-لعسر الهضم ولعلاج الإمساك لمحتواه من الألياف .
4-لطرد الديدان المعوية وخصوصاً القرعية .
5-لعلاج البواسير.
6-يساعد في الحمية الغذائية , منخفض بالسعرات الحرارية فكل كوب منه يحتوي على 49 سعر حراري فقط. كما يحتوي على الالياف مما يساعد على حرق الدهون والسعرات الحرارية.
7-مدر للبول ويفتت حصي الكلي والتجمعات الملحية ويعالج التهابات الجهاز البولي, وينشط الكلى ويعالج التهابها ويقوي وظائفها . وتهيّج المثانة، في حالات المثانة العصبيّة والتهابات الكلى، ويُمكن أن يقلل تناول بذور اليقطين من فرصة تكوّن حصوات المثانة.
8- للبروستاتة , مستخلص زيت بذور اليقطين يخفف أعراض تضخم البروستاتا الحميد.
9-لتقليل الكوليسترول الضار في الدم وكذلك والدهون الثلاثية حيث أنه يحتوي علي البكتين و الذي يساعد في تقليله.
10-لتصلب الشرايين حيث يعمل كمطهر قوي كما يساعد في التخلص من تراكم الرواسب في الشرايين ، لاحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة .
11-يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب و السكتة الدماغية .
12- لإرتفاع ضغط الدم
13-مهدئ جيد وفعال جداً في علاج الأرق الكآبة لاحتوائه على حوامض أمينيه مهمة وخصوصاً حامض التربتوفان Tryptophan. الذي يرفع من مستوى السيروتونين في الدماغ بتناول كوب من عصير القرع مع العسل يوميا ويعالج الأعصاب.
14-يقوي المناعة,حيث يوجد فيه فيتامين ج الفعال في تحسين صحة الجسم و الحماية من الأمراض المختلفةومجموعة المواد المانعة للأكسدة و الالتهاب .
15-كمرطب للبشرة ويحافظ على نضارتها , فهو مصدر جيد لفيتامين C,E و البيتا كاروتين و هي عناصر تساعد في الحفاظ علي صحة البشرة .
16-لشفاء الجروح و الدمامل و الإلتهابات والحروق فهو يحتوي علي كمية عالية من مضادات الأكسدة .
17-يقاوم التجاعيد و يقلل منها , لاحتوائه على جميع الفيتامينات تقريبا (أ، ب1، ب2، ب6، د، س، ك، ف) , ولغناه . بالكاروتين الذي يحمي البشرة من تأثير الأشعة فوق البنفسجية ومن التجاعيد ويزيد من تآلقها.
18-يقوي الشعر ويعمل كمرطب جيد ويعالج التالف منه و يعمل كبلسم طبيعي جيد للشعر , فهو مصدر غني بفيتامين A ، ويحتوي علي نسبة عالية من البوتاسيوم و المغذيات التي تعمل علي تحسين صحة الشعر .
19-اليقطين لها تأثير إيجابي على مستويات الأنسولين والجلوكوز , اثنين من المركبات المعزولة من اليقطين وهما، تريغونيلين وحمض النيكوتينيك، وتسبب انخفاض كبير في جلوكوز الدم .
20-للثة ولأوجاع الاسنان.
21-يمنع الصداع والشقيقة خصوصاً النوع النفسي، أكلاً ووضعه موضعياً
22-لآلام المفاصل، والشد العضلي وألم الدورة الشهرية، فتناول القرع يشبه تناول مخففات الالم.
23-للوقاية من سرطان الرئة والبروستاتا , فقد وجدت الدراسات العلميّة أنّ الأشخاص الذين يتناولون حمية مرتفعة المحتوى من البيتا-كاروتين يخفض خطر إصابتهم ببعض أنواع السرطان، مثل سرطان البروستاتا وسرطان الرئة، كما أنّ فيتامين Aوفيتامين Cيعملان كمضادات أكسدة تقي الجسم من الجذور الحرّة التي تسبب السرطان
24-ضد البكتيريا والفطريات . وكان المستخلص الكحولي أقوى المستخلصات فعالية. وبالنسبة للبكتريا كانت الحساسية ضدها موجبة الغرام (Gram + ve) أقوى منها في البكتيريا سالبة الغرام (Gram – ve). وكل هذا يؤكد تأثير القرع الناضج (وقاية وعلاجاً) ضد الميكروبات، وخصوصاً البكتيريا.
25-يكسر العطش و يخفض الحرارة .
26-للحشرات، مثل الذباب المنزلي وآفات المخازن، وقد كان طارداً لآفات المخازن وذا تأثير سلبي في تطور عذراء الذبابة المنزلية، وهذا يفسر عدم اقتراب الذباب من القرع. ويعالج لدغات الحشرات
27-فاتح للشهوة الجنسية، لأن بذور القرع تعمل على زيادة قدرة الإخصاب، خصوصاً عند سحقها وخلطها مع بذور الشمام وبذور الخيار.
28-مضاد للسعال وملطف للأغشية المخاطية
29-يقوي الذاكرة
30-للعيون حيث يحتوي القرع على كمية وفيرة من الالياف والمغنيسيوم والبوتاسيوم (اكثر من الموز)، بالاضافة الى الزنك، الحديد واللوتين – التي تعمل على تحسين البصر. (القرع أكثر فائدة من الجزر في تحسين البصر.)
اضراره الجانبية :
كميات كبيرة يساعد على القيء والاستفراغ بسبب مادة Melonemetin
ويمكن أن يتفاعل مع الأدوية الخافضة للضغط بشكل يرفع من تأثرتها

التعليقات مغلقة.