فوائد تناول التمر على الإفطار

فوائد التمرعلى الفطار عديدة، فهو يمنحك الطاقة والنشاط ويساعدك على الهضم، والتمرغني بالعناصر الغذائية المختلفة والألياف ومضادات الأكسدة، علاوة على خصائصه المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة ، لذا يجب أن يكون التمر أول طعام تتناوله في معدتك عند إفطار رمضان، كما أوصانا النبي عليه الصلاة والسلام، وفي هذا التقريرنتعرف على فوائد التمرعلى الفطار، وفقاً لموقع ” organicfacts”.

فوائد التمر على الفطار تشمل ما يلي:

1- مصدر جيد للطاقة:
التمر غني بالسكريات الطبيعية مثل الجلوكوز والفركتوز والسكروز، يمكن أن تعزى الطاقة العالية الموجودة فيها إلى هذا المحتوى العالي من السكر.

كثيرمن الناس في جميع أنحاء العالم يأكلون التمرالطبيعي قليل الدسم لوجبة خفيفة سريعة بعد الظهرعندما يشعرون بالخمول أو الكسل للمساعدة في رفع مستويات الطاقة بسرعة، وكذلك في الصيام يوفر التمرالطاقة والنشاط للصائم ويساعد أيضًا في تجنب الإفراط في تناول الطعام بمجرد انتهاء الصيام.

كشفت دراسة نشرت في المجلة الدولية لعلوم الغذاء والتغذية إلى أن التمر الغني بالعناصر الغذائية الأساسية قد يساعدك على استعادة طاقتك على الفور.

2- قد يعزز صحة الدماغ:
كشفت دراسة جديدة أن التمر يحمي من الإجهاد التأكسدي والالتهابات في الدماغ، ووفقًا للأبحاث التمر مصدرًا جيدًا للألياف الغذائية وهي غنية بالفينولات الكلية ومضادات الأكسدة الطبيعية، مثل الأنثوسيانين وحمض الفيروليك وحمض البروتوكاتيكويك وحمض الكافيين يمكن أن يساعد وجود هذه المركبات متعددة الفينول على إبطاء تطور مرض الزهايمر والخرف.

3- يساعد في تخفيف الإمساك:
تشير دراسة نشرت عام 2005 في مجلة الكيمياء الزراعية والغذائية إلى أن هذه الفاكهة المجففة تحتوي على مستويات عالية من الألياف الغذائية والألياف غير القابلة للذوبان، على وجه الخصوص، تعمل الألياف غيرالقابلة للذوبان الموجودة في التمرعلى تعزيز الهضم الصحي عن طريق زيادة حجم البراز وقد تساعد أيضًا في تخفيف أعراض الإمساك.

4- علاج الاضطرابات المعوية:
تشير الأبحاث إلى أن التمور تحتوي على ألياف غير قابلة للذوبان وقابلة للذوبان، بالإضافة إلى العديد من الأحماض الأمينية المفيدة التي يمكن أن تحفزهضم الطعام وتضمن المرور السريع عبر الجهاز الهضمي.

وفقًا لمراجعة نُشرت في مجلة Journal of Nutrition Reviews ، قد تساعد الألياف أيضًا في علاج حالات مثل ارتجاع المرئ والتهابات البواسير.

5- علاج فقر الدم:
التمر مصدر جيد للعديد من العناصر الغذائية، بما في ذلك الحديد يمكن أن يساهم نقص الحديد في الإصابة بفقر الدم، وهي حالة تتميز بالإرهاق والدوخة وهشاشة الأظافر وضيق التنفس، كما إن زيادة تناولك للأطعمة الغنية بالحديد مثل التمر يمكن أن يساعد في علاج فقر الدم.

6- تساعد في علاج الإسهال المزمن:
وفقًا لمقال نشره المركز الطبي بجامعة كولومبيا ، فإن الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم مثل التمر يمكن أن تساعد في تعويض الإلكتروليتات التي قد تكون قد فقدتها بسبب الإسهال المزمن. بفضل محتواها العالي من الألياف، يمكن أن تساعد أيضًا في الهضم وقد تخفف من الإسهال المزمن.

7- صحة العظام:
التمور تحتوي على البورون الذي يعد من بين العناصر الغذائية التي تعزز صحة العظام تشير دراسة نشرت في مجلة المراجعات النقدية في علوم الغذاء والتغذية إلى أن كميات كبيرة من المعادن مثل الفوسفور والبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم الموجودة في الفواكه المجففة تجعلها غذاءً ممتازًا لتقوية العظام ومكافحة الأمراض المؤلمة مثل هشاشة العظام.

يحتوي التمر العضوي منزوع النوى على السيلينيوم والمنجنيز والنحاس والمغنيسيوم، وكلها قد تساعد في إدارة صحة العظام، خاصة بين كبار السن.

التعليقات مغلقة.