فوائد ممارسة اليوغا للمرأة الحامل

0

في أي شهر من الحمل يمكن ممارسة اليوغا؟ ما هي فوائد اليوغا للحامل؟ ما هي وضعيات اليوغا المناسبة للمرأة الحامل؟ معلومات ونصائح عن رياضة اليوغا للمرأة الحامل:

فترة الحمل واحدة من أصعب التجارب التي تمر بها المرأة على الإطلاق، سواء من ناحية الآلام الجسدية التي تشعر بها، أو الحالة النفسية التي تصل إلى الإكتئاب في تلك الفترة، فهل تتخيلين أن اليوجا قد تكون سبيلك للتخلص من كل ذلك؟

تعتبر اليوجا هي الملاذ الآمن للتخلص من كل تلك الضغوط العصبية، فهي مرتبطة بأداء مجموعة من التمارين التي تمكنك من التأمل والسكينة للتخلص من كل طاقتك السلبية.
وممارسة اليوجا أثناء الحمل، هي طريقة رائعة لكِ، ولطفلك، فهي تساعد في التحضير لأي مطالب وتحديات متعلقة بالحمل التي من الممكن أن تواجهها في أي وقت أثناء الثلث الأخير من الحمل.
في هذا المقال سنتعرف على أهمية ممارسة اليوجا أثناء الحمل، وما الاحتياطات التي يجب أن تضعيها في اعتبارك، وأيضا ما الشهور المناسبة لممارستها.

فوائد ممارسة اليوجا للمرأة الحامل:
فوائد ممارسة اليوجا للمرأة الحامل وفقا للموقع الأمريكيFit pregnancy ، فإن اليوجا هي واحدة من أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها أثناء الحمل، فلها عشرات الفوائد لكِ ولطفلك.
1- تزيد القدرة على التحمل: 
أثناء فترة الحمل، يحتاج الجسد إلى مزيد من القوة والطاقة حتى يستطيع تحمل الوزن الزائد الجديد، وهذا ما تقوم به اليوجا، فتعزز تقوية الفخذين والقدمين والكتفين.
2- التوازن العاطفي 
تستعيد اليوجا التوازن النفسي والعاطفي الذي تفقده المرأة الحامل أثناء نمو الجنين داخلها بسبب فقدانها هرمونيّ البروجسترون والاستروجين، فاليوجا قادرة على ضبط توازن السيدات مرة أخرى عاطفياً وجسدياً، وقلل من تقلبات المزاج للمرأة الحامل .

تُهدئ الجهاز العصبي
تؤدي اليوجا إلى الاسترخاء العميق من خلال تمارين التنفس، وكذلك تؤثر على تحسين عملية الهضم، ويكون النظام المناعي في أفضل حالاته.
4- التواصل مع الجنين
تساعد اليوجا على الشعور بما يحدث بداخلنا، وضمنها شعور الأم بحركة طفلها داخل بطنها، الأمر الذي يزيد من إدراكها لما يحدث داخلها.
5- تنظيم النفس
تعمل اليوجا على تنظيم ضغط الدم وضربات القلب، وتساعد على الاسترخاء.
6- التواصل مع نساء أخريات
وفقا لموقع “MAYO CLINC“، فإن يوجا ما قبل الولادة تساعدك على الالتقاء والتواصل مع النساء الحوامل الأخريات والتحضير لمرحلة الأمومة القادمة.

7- تقليل أعراض الولادة
تعمل اليوجا إلى التقليل من آلام الظهر، والغثيان المستمر أثناء الحمل، وأيضا الصداع وضيق التنفس، وغيرها من أعراض الحمل.

8- دعم الولادة الطبيعية:
تعمل اليوجا على المساعدة على الولادة الطبيعية وذلك من خلال تقنيات التنفس التي تتبعها المرأة الحامل، وأيضا الحركة البسيطة التي تقوم بها من  خلال تحريك مناطق مختلفة من جسمك بلطف، مثل الرقبة والأذرع،  فهي تساعد على توسيع التقلصات أثناء المخاض، لتجنب الولادة القيصرية لمن يخشون منها.
9-تقليل مخاطر الولادة المبكرة:
أكدت دراسات أن فرصة التعرض للولادة المبكرة تقل مع السيدات اللاتي تمارسن اليوجا.

10- الحد من ارتفاع ضغط الدم
وجدت الدراسات أن هناك علاقة بين اليوغا قبل الولادة والحد من المضاعفات المرتبطة ارتفاع ضغط الدم، وكذلك وتحسين نتائج الجنين.

 

اترك رد