فواكه مفيدة لمرضى السكري..السفرجل

بالنسبة للمصابين بأمراض السكري، فإن ثمار السفرجل مفيدة جدا لأنها تخفّض من نسبة الكولسترول في الدم، لما تحتويه من مادة البكتين التي تمنع تأثير السكري على مرضى السكري. كما تحتوي على الكيريستين، الذي يُبطل عمل الجذور الكيمائية ويقلل من فاعليتها، ويضبط عمليات التأكسد الداخلية، ممّا يساعد في تنظيم مستوى السكر في الدم.

ما هو البكتين؟
لا يدرك الكثيرون ان المربيات والجيلي الموجودة بالأسواق لا تكون كذلك إلا بواسطة مادة البكتين التي تكون المادة الأساسية في صناعتها، فهذه المادة تساعد المربى والجيلي والمواد الحافظة في التحوّل إلى هلام. وتحتوي فاكهة السفرجل على هذا العنصر الاساسي لتنظيم عملية السكر في الدم.
فهو من الألياف القابلة للذوبان، كونه يذوب في الجسم معطياً هلاماً لزجاً داخل الأمعاء. ويلتصق هذا الهلام بالمواد التي تشكل ضرراً، مانعاً الجسم من امتصاصها. وفي الوقت ذاته فإنه يجعل الجسم يمتص العناصر الغذائية على نحو أبطأ. وهاتين الوظيفتين تجعلان البكتين يلعب دوراً رئيسياً في الوقاية من أمراض القلب والسكري وزيادة الوزن.

الحصول على البكتين مهم جداً على وجه الخصوص لمرضى السكري، الذين عليهم الحفاظ على معدلات السكر متوازنة. ونظراً لأن البكتين يبطئ من معدّل امتصاص السكر، فإنه قد يحول دون حدوث تأرجحات فجائية في جلوكوز الدم والتي قد تتلف الأعصاب والعيون والأعضاء الحيوية لدى المصابين بالمرض.

التعليقات مغلقة.