فيرونا المدينة الرومانسية الإيطالية

فيرونا هي واحدة من المدن الصغيرة في شمال إيطاليا، وتزخر بالمواقع المذهلة والأماكن الجميلة. تتميز بجمال مبانيها التي يغطي أغلب أسطحها اللون الأحمر، وتشتهر بثقافتها الغنية وهندستها المعمارية المتّسقة، وتاريخها المثير للاهتمام ومأكولاتها الفريدة، إضافة إلى الكثير من النشاطات الممتعة التي يمكن القيام بها في واحدة من أكثر المدن رومانسيةً في العالم.

ولعل أكثر ما يميز فيرونا هو عمارتها الهندسية القديمة التي تعود إلى العصور الوسطى وعصر النهضة. فمركز المدينة وحده يضم مجموعة مذهلة من المباني الرومانية الجميلة والعديد من الآثار التاريخية المهمة. وقد صنّفت منظمة اليونيسكو فيرونا بأنها من أهم مدن التراث العالمي لما تحويه من آثار تاريخية عريقة وأماكن سياحية جميلة.

تقع مدينة فيرونا في شمال إيطاليا ويبلغ عدد سكانها حوالى 265000 نسمة. كما تعتبر واحدة من أهم الوجهات السياحية الرائعة في إيطاليا لما تمتلكه المدينة من تراث عريق، وتضم عدداً كبيراً من الساحات الرومانية التاريخية والجسور.

المنطقة التي شُيّدت عليها مدينة فيرونا كانت مأهولة بالسكان منذ العصر الحجري الحديث. وهناك من يقول إنَّه كانت هناك قرية جنوب منطقة تل سان بيترو على طول مجرى نهر أديجي على أحد المواقع القليلة التي يمكن عبور النهر من خلالها. وفي عصر ما قبل التاريخ وصل إلى فيرونا شعب تشينومانو الذي استقر في المنطقة الغربية ووصل إلى مجرى نهر أديجي.

اشتهرت فيرونا بالفخامة البالغة في حقبة العصور الوسطى لدرجة أن ما تردّد عنها كان مصدر إلهام شكسبير لكتابة مسرحيتين من مسرحياته، هما “روميو وجولييت” و”سيدا فيرونا”. كما اشتهرت طبعاً بمنزل جولييت الذي يجذب نصف مليون سائح سنوياً، علماً أن معظم أولئك السيّاح يحرصون على استرجاع مشهد الشرفة في مسرحية “روميو وجولييت”.

ساحات المدينة:
عند زيارة فيرونا، لا بدّ من زيارة ساحات المدينة للاستمتاع بيوم مثالي من الترفيه بين الأماكن السياحية والمعالم الرائعة والحياة العامة، فضلاً عن عشرات المطاعم والمقاهي التي تقدّم للسيّاح أشهى الأطباق المحلية التي تعكس الثقافة الإيطالية الأصيلة.

منزل جولييت Casa di Giulietta:
منزل جولييت هو أحد أهم الأماكن السياحية وأكثرها شهرةً في مدينة فيرونا الإيطالية. يقع المنزل في قلب المدينة، ويعود إلى القرن الثالث عشر. ارتبط اسم جولييت برواية “روميو وجولييت” للكاتب وليم شكسبير. في ساحة المنزل يمكن أن يرى الزائر تمثال جولييت البرونزي، علماً أن المنزل مكان مميز لمحبّي الرومانسية، ووجهة سياحية مهمة لرحلات شهر العسل. وعند الوقوف في فناء المنزل، يمكن رؤية نسخة طبق الأصل من الشرفة التي كانت جولييت تقف عليها.

بحيرة غاردا Lake Garda:
بحيرة غاردا واحدة من أجمل بحيرات إيطاليا وأكبرها على الإطلاق، وهي موقع رئيس للرياضات المائية، ولا سيما السباحة وركوب الأمواج والإبحار. تكوّنت البحيرة قديماً من أنهار جليدية، ويستطيع السائح الآن قضاء يوم كامل هناك للتمتع بالطبيعة الساحرة، والأشجار والنباتات الحمضية وأشجار الزيتون.

البحيرة مثالية أيضاً لمحبّي الاسترخاء، بحيث يستطيع الزائر التوجه إلى أحد الشواطئ المعزولة على البحيرة والتخييم تحت أشعة الشمس المذهلة والتمتع بالمناظر الطبيعية الجبلية.

تبعد بحيرة غاردا مسافة نصف ساعة فقط بالقطار عن فيرونا، وتشتهر المنطقة بكثرة المحال التجارية والمطاعم التي تقدّم أشهى الأطباق.

أوبرا فيرونا:
قد يكون المدرج الروماني الواقع في الساحة الرئيسة “بيازا برا” أحد أروع الأماكن الواجب زيارتها في فيرونا، علماً أنه كان يستضيف في السابق ألعاب المصارعة ومباريات الفروسية وغيرها من الرياضات المتنوعة التي اجتذبت الرومان، فيما أصبح الآن موطناً للحفلات الموسيقية والأوبرا.

ساحة دايلي أربي Piazza delle Erbe:
ساحة دايلي أربي من الوجهات السياحية المميزة في مدينة فيرونا وهي تعود إلى القرون الوسطى. إنها عبارة عن ساحة مربّعة الشكل، يتوسطها تمثال لمادونا فيرونا يعود تاريخه إلى عام 1380. ويمكن من داخل الساحة رؤية قاعة المدينة القديمة وقاعة القضاة حيث يحلو التمتع بالفن المعماري القوطي العائد إلى عصر النهضة.

تمثّل ساحة دايلي أربي القلب التاريخي للمدينة، باعتبارها ساحة للتسوّق نهاراً، ومركزاً للحياة الليلية في الهواء الطلق ليلاً.

برج لامبيرتي Lamberti Tower:
هو أحد أشهر المزارات السياحية في مدينة فيرونا، خصوصاً أنه من أطول الأبراج إذ يبلغ طوله 84 متراً. يتميز البرج بالأجراس القديمة التي تعلوه، وفيه ساعة كبيرة تتيح للزائر التقاط أجمل الصور.

ساحة دي سنيور piazza di signori:
تعود الساحة الى القرون الوسطى وقد تم استخدامها في النشاطات السياسية. تحيط بالساحة بعض المباني الأثرية التي تتصل ببعضها بعضاً من طريق ممرات عدة. في هذه الساحة يلتقي محبّو الرقص والموسيقى ويتم استعراض مواهب العزف على القيثارة والرقص.

أرينا فيرونا Arena di Verona:
إنه مسرح روماني قديم يقع في ساحة “بيازا برا”، في قلب مدينة فيرونا، ويعتبر من المعالم السياحية الرائعة في إيطاليا، حيث يمكن الاستمتاع بعرض الأوبرا هناك. وتعتبر مدرّجات مسرح الأرينا الروماني مكاناً مثالياً لالتقاط الصور الفوتوغراغية، علماً أن هذا المسرح من أفضل وأجمل المسارح الرومانية التي لا تزال تحافظ على هيئتها إلى الآن.

جسر كاستلفيشيو Castelvecchio Bridge:
يقع الجسر على نهر أديجي، وهو من الجسور المحصّنة. عام 1354 بناه الحاكم حتى يتمكن من الهرب إذا تمرّد الشعب عليه، لأن الجسر وسيلة آمنة للهروب من القلعة. وقد بُني الجسر من الطوب الأحمر فيما وُضع الرخام الأبيض في أسفله. واليوم يعتبر هذا الجسر من أهم المعالم السياحية في فيرونا.

غاردالاند:
إذا قررت زيارة مدينة فيرونا مع أطفالك، عليك التوجه حتماً إلى غاردالاند، أكبر متنزّه في المنطقة، يقع على بُعد حوالى 30 كيلومتراً من فيرونا، ويمكن الوصول إليه في رحلة ممتعة إما بالسيارة، أو ركوب القطار إلى بيششيرا ديل غاردا، ومن هناك توفر الحديقة خدمة نقل ذهاباً وإياباً مجاناً كل 30 دقيقة.

في غاردالاند الكثير من الفرص الترفيهية الممتعة والأماكن المناسبة للأطفال، التي تمنحهم يوماً رائعاً بين الألعاب المميزة.

التسوّق:
يقولون عن فيرونا إنها جنّة المتسوّقين بحيث يستطيع السائح استكشاف مجموعة متنوّعة من المتاجر المحلية الصغيرة في الكثير من الساحات والمناطق، مما يوفر فرصة لاستيعاب ثقافة المدينة العظيمة، والاختلاط قليلاً مع السكان المحليين.

الطعام المحلّي:
كما هو الحال في كل المدن الإيطالية، تشتهر فيرونا بأطباق فريدة ومميزة تجمع ما بين التخصّصات الإقليمية والمحلية. ورغم بساطة معظم الأطباق، فإن مكوناتها عالية الجودة، ولا سيما الأطباق التقليدية المصنوعة من أسماك المياه العذبة من بحيرة غاردا، إضافة طبعاً إلى البيتزا والمعكرونة.

معلومات مهمة عن فيرونا:

الموقع الجغرافي: شمال إيطاليا على ضفاف نهر أديجي

المناخ: معتدل ورطب

العملة: اليورو

التعليقات مغلقة.