كيفية تنظيف أجهزة المطبخ

المطبخ من أكثر الأماكن الموجودة في المنزل التي تتعرض للاتساخ بطريقة سريعة، فدهون الطعام تتراكم في كل مكان، فلا يمر يوم أو ساعة دون أن يطلب أحدهم وجبة أو نقوم بعمل مشروب، كل ذلك يعمل على ترسب الدهون، ويجعل المطبخ في حالة مزرية، فنحتاج إلى وسيلة فعالة تساعد على تنظيف حوائط المطبخ، والأجهزة التي نستعملها به.

من الممكن أن يكون عدم توفر تهوئة جيدة سبب في أن تظهر الدهون على الحوائط بصورة أسرع، كما أن الأمر يزداد صعوبة مع إهمالها وعدم تنظيفها بصورة دورية، ويصبح التخلص من الدهون في حاجة إلى مجهود أكبر، كما أن عدم تنظيف الأجهزة الموجودة في المطبخ بشكل يومي، أو كل ثلاثة أيام.

كيفية تنظيف أجهزة المطبخ:
حسب المساحة المخصصة له، فالمطبخ يحتوي على عدد من الأجهزة الكهربائية، من بينها البوتاجاز، والفرن الكهربائي، وأحيانا الثلاجة والغسالة، عند بدء تنظيف حوائط المطبخ، تبدأين بالأجهزة، فمثلا حسب كمية الدهون ومدى اتساخ كل جهاز تستخدمين الطريقة المناسبة.

تقومين باستخدام السلك والصابون السائل، تنظيف الخلاط أو جهاز الطبخ Kitchen Machine، وبعدها تضعينه على منضدة خارج المطبخ، ثم تقومين بتنظيف الفرن الكهربائي، ويمكن حسب كمية الدهون المتراكمة على الفرن تحددين طريقة تنظيفه، فقد يكون في حاجة إلى الصابون السائل ومنشفة نظيفة فقط، ومن الممكن أن يحتاج إلى استخدام الخل وبيكربونات الصوديوم (البيكنج الصودا).

لإزالة دهون متواجدة بصورة أكبر، يمكن عمل خليط من الخل والبيكنج صودا وملعقتين من عصير الليمون مع قليل من الماء الدافيء، ووضعه داخل الفرن لفترة، بعد إزالة الأرفف، ويمكن غسل الأرفف بخليط البيكنج صودا، وبعدها نضيف إلى الخليط قليل من الصابون السائل ونستخدمه لتنظيف الفرن من الخارج، ثم بقطعة قماش قطنية أو منشفة مطبخ، تقومين بتنظيف الفرن من الداخل.

أما الغاز، فيمكن بخلط البيكنج صودا مع الليمون والخل والماء الدافيء والصابون السائل أيضا، تنظيف كل جوانبه، وتنظيف الفرن بنفس طريقة الفرن الكهربائي، وذلك بعد إزالة العيون وتنظيفها بنفس الخليط ووضعها جانبا.

الثلاجة يمكن لتنظيفها وضع الليمون والخل مع الصابون السائل، فإذا كانت هناك رائحة داخلها يتم التخلص منها مع التنظيف، ولكن من المهم فصل الثلاجة عن الكهرباء قبل التنظيف بمدة لا تقل عن 15 دقيقة، كما أن الأرفف يتم تنظيفها خارجها.

التعليقات مغلقة.