كيفية تنقيص الوزن في وقت سريع

حسب الخبراء، فإنّ الخسارة الطبيعية والآمنة للوزن خلال أسبوع تتراوح بين 0.45-0.9 كيلوغرام؛ حيثُ إنّ الخسارة السريعة للوزن قد تسبب عدداً من المشاكل الصحيّة منها سوء التغذية، وحصى المرارة، وفقدان الكتلة العضلية، بالإضافة إلى انخفاض معدل الأيض، لذلك سنذكر في المقالة الآتية بعضاً من الطرق الصحيّة لفقدان الوزن.

* تناول إفطار غني بالبروتين:
تُعدّ وجبة الإفطار أهم وجبة خلال اليوم، لذلك فإنّ ما يتم تناوله على وجبة الإفطار يحدد مدى الشعور بالشبع خلال اليوم، وعليه فإنّ تناول وجبة إفطار غنيّة بالبروتين قد تساهم في خفض الرغبة الشديدة في تناول الطعام، وبالتالي المساهمة في فقدان الوزن، وذلك بسبب دور البروتين في خفض مستويات هرمون الجوع المسؤول عن زيادة الشهية، فقد وجدت إحدى الدراسات أنّ تناول وجبة إفطارٍ غنيّةٍ بالبروتين كان مرتبطاً بالتقليل من نسبة الدهون وكميات الطعام المتناولة، بالإضافة إلى تقليل مستويات الجوع مقارنةً بتناول وجبة إفطار بكميات بروتين طبيعية، ويمكن إضافة البيض، واللبن، والمكسرات، وبذور الشيا كمصادر غنيّة بالبروتين إلى وجبة الإفطار.

* تقليل الكميات المتناولة:
إنّ تقليل الكميات المتناولة بما نسبته 10-20% يساهم في خسارة الوزن؛ حيثُ إنّ معظم الكميات الغذائية المقدمة في المنزل أو المطعم عادة ما تكون أكبر من الاحتياجات اليوميّة، ,من الممكن استخدام الأكواب المعيارية لتحديد الكميات المناسبة، بالإضافة إلى إمكانية استخدام أكواب وأطباق بأحجام أصغر من المعتادة، ممّا قد يساعد على تقليل من كميّات الطعام المتناولة.

* تجنب الأغذية المصنعة:
تحتوي الأطعمة المعالجة على كميّةٍ عالية من الصوديوم، والدهون، والسعرات الحرارية، والسكر، وقد وجدت بعض الأبحاث أنّ تناول الأطعمة المصنعة قد يسبّب بالإدمان، وبالتالي الإفراط في تناول الطعام، لذلك يجب تجنّب هذه الأطعمة والحرص على تناول الأطعمة الكاملة.

التعليقات مغلقة.