كيف تتغلبي من الشعور بالعطش خلال يوم الصيام

الصيام في شهر رمضان والذي قد يمتد لأكثر من 14 ساعة في اليوم يسبب الشعور بالعطش ويشعر الجسد في تلك الساعات بحاجة ماسة إلى تعويض سريع وكافٍ عن سوائل الأنسجة المفقودة، ويمكننا مساعدة أجسامنا في الحفاظ على الماء والتغلب على الشعور بالعطش باتباع أسس التغذية الصحية خلال شهر رمضان.

● مشروبات وأطعمة تساعد في التغلب على العطش
• الماء:
سيد المشروبات الذي لا يمكن تعويضه بأي مشروب آخر ويوصي الخبراء بتناول لتر ونصف لتر منه يوميًا، ويفضل شرب الماء المحتوي على أملاح معدنية لتعويض الجسم عن الأملاح التي يفقدها خاصةً في الصيف، ويراعى عند تناول الماء اتباع الملاحظات التالية:

لا تتركي زجاجة ماء لفترة طويلة بعد فتحها دون استخدام لأن البكتيريا الموجودة في الفم والبيئة المحيطة بنا قد تنشط العدوى.
اغسلي الزجاجة بالماء الساخن والصابون عند إعادة ملئها مع تغييرها من فترة لأخرى.

يمكنكِ إضافة بعض العناصر الصحية لكوب الماء مثل شرائح الليمون أو أوراق النعناع أو الزنجبيل المبشور الطازج.
للتخلص من طعم الكلور قومي بصب الماء في وعاء كبير واتركيه لمدة ساعة تقريبًا قبل الشرب.

• السوائل بأنواعها:
خاصةً المشروبات وعصائر الفاكهة الطبيعية المحتوية على أملاح، وينصح بتجنب العصائر المحتوية على مواد مصنّعة والتي تحتوي على كميات كبيرة من السكر لأنها تسبب الحساسية والضرر للصحة.

• الفواكه والخضروات الطازجة:
يفضل تناول الفاكهة والخضروات الطازجة ليلًا في السحور والتي تحتوي على كميات جيدة من الماء والألياف التي تبقى لفترة طويلة في الأمعاء مما يقلل من الشعور بالجوع والعطش، تناولي الخضروات الأكثر شعبية التي لا تسبب العطش لأنها تبرد الجسم وتساعد على تخفيف الاضطرابات العصبية كما أنها تسهل عملية الهضم وتطرد السموم وتنظف الأمعاء.

• تأخير السحور:
من تعاليم السنة النبوية أن نقوم بتأخير السحور لذلك يفضل أن يكون السحور بعد منتصف الليل حتى يقاوم الصائم الشعور بالعطش ويفضل أن يحتوي السحور على طعام خفيف.

● مشروبات وأطعمة تسبب العطش:
• الملح:
الأطعمة المالحة وملح الطعام يزيدان حاجة الجسم للماء، لذلك ينصح بتجنب وضع الكثير من الملح على الطعام والابتعاد عن الأطعمة ذات الملوحة العالية كالأسماك المالحة والمخللات ويفضل استبداله بقطرات من الليمون بدلًا من وضعه على السلطة.

• البهارات:
الوجبات والأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من البهارات والتوابل تتطلب شرب كميات كبيرة من الماء بعد الأكل لأن هذه الأطعمة تمتص الماء أثناء تناولها في البلعوم والفم والمعدة وتحدث جفاف في الجسم ثم الشعور بالعطش، لذلك يجب على الصائم أن يمتنع عن تناول البهارات والأطعمة الغنية بالتوابل خاصةً في وجبة السحور.

• المنبهات:
يوصى بالحد من تناول المنبهات مثل الشاي والقهوة في شهر رمضان لاحتوائها على مادة الكافيين التي تزيد من نشاط الكلى وتقوي دورها في التخلص من الماء، كما تزيد المنبهات من عملية فقدان الماء من الجسم، ويجب أيضًا الانتباه إلى أنه لا يمكن اعتبار القهوة والشاي بدائل للماء ولا يجب أن يشرب الصائم منها كميات كبيرة.

• المشروبات الغازية:
والتي تحتوي على الكربون الذي يسبب الانتفاخ والشعور بالامتلاء الذي يمنع الجسم من تناول السوائل المفيدة لذلك يجب تجنبها أثناء الإفطار والسحور.

• أشعة الشمس المباشرة:
يجب على الصائم عدم التعرض لأشعة الشمس المباشرة لفترات طويلة وتجنب العطش باتباع ما يلي:

الإكثار من الاستحمام بالماء المعتدل لتبريد الجسم واستخدام الصابون للتخلص من زيوت الجسم التي قد تسد المسام.
احجبي أشعة الشمس عن دخول المنزل في فترة ما بعد الظهيرة قدر الإمكان وذلك بإغلاق الستائر.
قومي بارتداء ملابس فضفاضة ذات لون فاتح ويفضل ارتداء القطن لامتصاص العرق.
اعتمدي على الراحة بالقدر الذي يتناسب مع الجهد المبذول من أجل تجديد طاقة الجسم دومًا وخاصةً في شهر رمضان.

التعليقات مغلقة.