ماهو الوزن المثالي للمرأة؟

كثير من النساء يردن معرفة إجابة هذا السؤال: كم يجب أن يكون وزني؟ ومع ذلك، لا يوجد وزن صحي مثالي واحد لكل شخص، لأن عددً من العوامل المختلفة تلعب دوراً. وتشمل هذه العوامل العمر، ونسبة الدهون في العضلات، والطول، والجنس، وتوزيع الدهون في الجسم، أو شكل الجسم.

يمكن أن يؤثر الوزن الزائد على خطر إصابة الشخص بعدد من الحالات الصحية، بما في ذلك السمنة ومرض السكري من النوع 2 وارتفاع ضغط الدم ومشاكل القلب والأوعية الدموية.

ليس كل من يعاني من زيادة الوزن يعاني من مشاكل صحية. ومع ذلك، يعتقد الباحثون أنه على الرغم من أن هذه الوزن الزائد قد لا تؤثر حالياً على صحة الشخص، إلا أن نقص الإدارة قد يؤدي إلى مشاكل في المستقبل.

كلّ امرأة تحلم بالحصول على وزن مثالي يناسب طولها وحجمها بشكل عام ويناسب سنها أيضاً، وكثيراً ما قد يخطر في بالك طريقة معرفة ما هو الوزن المثالي الذي يناسبك! لذا اليوم سنختصر عليكِ الطريق ونزودك بالمعلومات الكافية للإجابة على سؤال ما هو الوزن المثالي للمرأة؟

الوزن المثالي للمرأة حسب الطول:
يتم معرفة الوزن المثالي للمرأة حسب الطول بطريقتين:

مؤشر كتلة الجسم (BMI)
وهو أداة شائعة لتحديد ما إذا كان الشخص لديه وزن مناسب، ويقيس وزن الشخص بالنسبة لطوله. وفقاً لمصدر المعاهد الوطنية للصحة (NIH) الموثوق به:

إذا كان مؤشر كتلة الجسم أقل من 18.5 يعني أن الشخص يعاني من نقص الوزن.
إذا كان مؤشر كتلة الجسم بين 18.5 و 24.9 يعني أن الشخص وزنه مثالي.
إذا كان مؤشر كتلة الجسم بين 25 و 29.9 يعني أن الشخص يعاني من زيادة الوزن.
إذا كان مؤشر كتلة الجسم فوق 30 يعني أن الشخص يعاني من السمنة.
لحساب مؤشر كتلة الجسم(BMI): وزن الشخص بالكيلوجرام ÷ مربع الطول بالمتر (الطول×الطول) = مؤشر كتلة الجسم.

مثال: وزن شخص 80 كيلوجرام ÷ (الطول 1.78×الطول 1.78 بالمتر) = 80 ÷(3.1684) = 25.24 مؤشر كتلة الجسم. وهذا يعني أنه يعاني من زيادة في الوزن.

إنقاص 110 سم من الطول:
معرفة الوزن المثالي للمرأة حسب الطول بإنقاص 110 سم، أي معادلة الوزن المثالي المتناسب مع الطول.

لحساب معادلة الوزن المثالي: طول المرأة – 110 سم = الوزن المثالي.

مثال: إذا كان طول الفتاة 170 فإن وزنها المثالي يكون = 170 – 110 = 60 كيلو جراماً.

الوزن المثالي للمرأة حسب العمر:
يعتمد حساب الوزن المثالي للمرأة حسب الفئة العمرية التي تنتمي إليها، ويتم احتسابها كالتالي:

مؤشر كتلة الجسم = وزن الجسم بالكيلوغرام ÷ الطول بالمتر * الطول بالمتر، ومن هذا المنطلق يتم تقسيم الوزن المثالي للمرأة حسب العمر إلى 5 فئات وهي:

إذا كان العمر بين 19 و24 سنة، يجب على المؤشر أن يكون بين 19 و24.
إذا كان العمر بين 25 و34 سنة، يجب على المؤشر أن يكون بين 20 و25.
إذا كان العمر بين 35 و44 سنة، يجب على المؤشر أن يكون بين 21 و26.
إذا كان العمر بين 45 و54 سنة، يجب على المؤشر أن يكون بين 22 و27.
إذا كان العمر بين 55 و64 سنة، يجب على المؤشر أن يكون بين 24 و29.

مثال: إذا كان عمر امرأة بين 25و34 فيجب أن تكون المعادلة كالتالي: 70÷1.70×1.70= 24.22. وهو الوزن المثالي.

الوزن المثالي للمرأة الحامل:
سواء أعجبك ذلك أم لا، فإن تناول الطعام لشخصين ليس ترخيصاً لتناول الطعام مرتين كالمعتاد. استخدمي عادات نمط الحياة الصحية لإدارة زيادة الوزن أثناء الحمل، ودعم صحة طفلك وتسهيل التخلص من الوزن الزائد بعد الولادة. لا يوجد نهج واحد يناسب الجميع لزيادة الوزن أثناء الحمل. تعتمد زيادة الوزن المناسبة لك على عوامل مختلفة، بما في ذلك وزنك قبل الحمل ومؤشر كتلة الجسم (BMI). تلعب صحتك وصحة طفلك دوراً أيضاً.

يعتمد زيادة عدد الكيلوغرامات خلال فترة الحمل على مؤشر كتلة الجسم أولاً (BMI) – يقدر نسبة الدهون في الجسم حسب الطول والوزن، وثانياً على كونك حاملاً بجنين أو أكثر.

من المهم معرفة الـ BMI لديك لأنه يحدد كمية الزيادة في الوزن المثالي للحامل، فإذا كان الـ (BMI) للحامل مرتفع فالزيادة في الوزن تكون أقل، بينما إذا كان الـ(BMI) منخفض جداً فيتوقع زيادة وزن أكثر.

مؤشر كتلة الجسم أقل من 18.5: التوصية هي بزيادة 13- 18 كيلوجراماً.
مؤشر كلتة الجسم بين 18.5 -24.9 : التوصية هي بزيادة 11 – 16 كيلوجراماً.
مؤشر كلتة الجسم بين25- 29.9 : التوصية هي بزيادة 7 – 11 كيلوجراماً.
مؤشر كتلة الجسم 30 أو أكثر: التوصية هي بزيادة 5 – 9 كيلوجرامات.

ستراقب مقدمة الرعاية الصحية وزنك عن كثب. يمكن أن تساعدك اختصاصية التغذية أيضاً. قومي بدورك من خلال اتباع نظام غذائي صحي والحفاظ على مواعيد ما قبل الولادة. للحفاظ على زيادة الوزن أثناء الحمل، قد تقدم موفرة الرعاية الصحية اقتراحات لزيادة السعرات الحرارية أو تقليصها حسب الحاجة.

التعليقات مغلقة.