ما أعراض حصوة المرارة؟

المرارة عضو صغير يقع أسفل الكبد في الجزء العلوي الأيمن من البطن، عبارة عن كيس يخزّن العصارة الصفراوية، وهو سائل أخضر مائل للاصفرار يساعد على الهضم وامتصاص المعادن والفيتامينات، وحصوات المرارة كتل تتكون داخل المرارة أو القناة الصفراوية عندما تتصلب بعض المواد نتيجة لارتفاع نسبة الكوليسترول في الصفراء، من ثم تتكون حصوات الكلى بحجم كبير أو عدة حصوات صغيرة.

الأشخاص ممن يعانون من زيادة الوزن والسمنة الأكثر عرضة للإصابة بحصوات المرارة، لذا ينصح الخبراء باتباع نظام غذائي منخفض الدهون وعالي الألياف لمنع تكونها، في هذا المقال نتعرف معًا إلى أهم أعراض حصوة المرارة وأهم النصائح للمرضى.

أعراض حصوة المرارة:
قد لا يعاني أغلب المصابين بحصوات المرارة من أي أعراض على الإطلاق، لأن الحجارة تبقى في المرارة ولا تسبب أي مشكلات لكنها تمنع حركة العصارة الصفراوية، ما يؤدي للشعور بالألم. مع ذلك، قد تؤدي الحصوات إلى التهاب المرارة.

العرض الأساسي والأكثر شيوعًا لحصوات المرارة الألم المفاجئ والسريع، ويزداد سوءًا في الجانب الأيمن من الجسم أسفل الضلوع مباشرة، أو بين لوحي الكتف أو في الكتف اليمنى، كما قد يزداد الألم عند تناول الأطعمة الغنية بالدهون.

من الأعراض الأخرى:
– الغثيان.
– القيء.
– البول الداكن.
– البراز الداكن بلون الطين.
– التجشؤ.
– الإسهال المزمن لأكثر من 4 مرات يوميًا.
– عسر الهضم.
– التعرق الزائد.
– الإجهاد الشديد.
– الحمى والقشعريرة نتيجة تفاقم التهابات المرارة.

تصل نسبة حصوات المرارة دون أعراض أو حصوات أو ما يسمى المرارة الصامتة إلى 80%، ما يعني عدم شعور المرضى بأي أعراض أو آلام. في هذه الحالة، يمكن اكتشاف الحصوات عبر الأشعة السينية أو في أثناء جراحة البطن.

التعايش مع حصوات المرارة:
للتعايش مع حصوات المرارة وتجنب أي مضاعفات جانبية أو تفاقم التهابات المرارة، يحتاج المريض إلى اتباع نظام غذائي صحي وبعض العادات الصحية، منها: تناول الأطعمة منخفضة الدهون وتجنب اللحوم المصنعة والزبدة والسمن لمنع ارتفاع الكوليسترول وتراكم حصوات المرارة. تناول وجبات متوازنة غنية بالخضراوات والفواكه الصحية.

تناول مصادر البروتين مثل اللحوم الحمراء الخالية من الدهون، البيض، الأسماك. تناول منتجات الألبان قليلة الدسم. تناول مصادر الدهون الصحية مثل الأفوكادو وزيت الزيتونوالمكسرات. تناول الألياف الغذائية الصحية مثل الحبوب الكاملة والخضراوات والفواكه.

كما ذكرنا فإن أعراض حصوة المرارة قد لا تكون ملحوظة في كثير من الحالات، لكن هناك بعض الأعراض الشائعة التي قد تشمل آلام البطن من الجهة اليمنى والقيء والغثيان، عند الاشتباه في وجود حصوات المرارة تكون الأشعة السينية الحل الأمثل للتأكد من وجودها.

التعليقات مغلقة.