ما هي فوائد المورينجا للشعر وكيف تعمل على تكثيفه ومنع تساقطه؟

ربما لن تسمعي من قبل عن فوائد المورينجا للعناية بالشعر. لكن بعد التعرّف عليها، ستكون عشبة المورينجا صديقتكِ وستقومين بإدخالها إلى روتينكِ الجمالي. الأوراق، البذور والزيت المستخرج من عشبة المورينجا التي يعود أصلها إلى أجزاء من أفريقيا وآسيا، جميعها تتمتّع بفوائد لا تعدّ ولا تحصى للعناية بالشعر. من هنا، تابعي قراءة السطور التالية وتعرّفي على فوائد نبتة الـMoringa في تكثيف وعلاج تساقط الشعر.

اسباب تساقط الشعر عند النساء:

من الطبيعي أن تشعر كل امرأة بالقلق والتوتر عندما ترى خصلات شعرها تتساقط يوماً بعد يوم. لكن قبل أن تبحثي عن حلول لتساقط الشعر والعناية بالشعر، من الضروري أن تنتبهي إلى أن تساقط الشعر يكشف الكثير عن حالتك الصحية لأنه في بعض الأحيان قد يكون تساقط الشعر أحد أعراض المشاكل الصحية. من هنا، إليكِ أبرز اسباب تساقط الشعر الصحية:

الخلل في الهرمونات يسبب تساقط الشعر :

تساقط الشعر لدى السيدات قد يكون بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث في أجسادهن بسبب الحمل أو حبوب تنظيم الحمل أو الدورة الشهرية. التغير في الهرمونات خلال فترة الحمل يسبب في إيقاف الشعر عند مرحلة النمو فينمو الشعر بشكل أسرع، يبدو أكثر كثافة ويقّل التساقط الطبيعي للشعر بشكل كبير أثناء فترة الحمل. لكن بعد الولادة تعود مستويات هرمون الأستروجين إلى وضعها الطبيعي ما يتسبب بدخول كميات كبيرة من البصيلات في مرحلة الراحة وبالتالي يبدأ تساقط الشعر عند الأم الجديدة بعد الولادة.

مرض الثعلبة يسبب تساقط الشعر:

تعدّ الثعلبة مرض جلدي يصيب المناطق التي ينمو فيها الشعر. ينتج عن هذا المرض تساقط الشعر وظهور بقع بيضاوية الشكل مكان التّساقط ويصاحبها احمرار في المنطقة. قبل البدء بعلاج الثعلبة، لا بدّ من تشخيص المرض لدى طبيب الجلد وعمل بعض التحاليل المخبريّة لمعرفة العلاج المناسب.

القصور أو الإفراط في نشاط الغدة الدرقية يسبب تساقط الشعر

الغدة الدرقية هي المسؤولة بشكل أساسي عن إفراز الهرمونات المسؤولة عن تنظيم عملية التمثيل الغذائي للخلايا في الجسم. لذا فإن أي خلل في مستويات الهرمونات الدرقية يؤثر بشكل سلبي على صحّة المرأة لا سيما أن هذه الغدة تساهم في تحفيز بصيلات الرأس، وبالتالي فإن الإضطرابات في معدلاتها تؤدي الى تساقط الشعر.

العلاج الكيميائي يسبب تساقط الشعر :

يُسبّب الخضوع للعلاج الكيميائي إلى تساقط الشعر. هذا يرجع إلى أن أدوية العلاج تهاجم النمو السّريع لخلايا السرطان وهي يمكن أن تهاجم أيضاً النموّ السريع للخلايا الأخرى الموجودة في الجسم، بما فيها جذور الشعر ما يؤدّي بالتالي إلى تساقطه.

الصلع الوراثي يسبب تساقط الشعر :

يحدث الصلع الوراثي نتيجة هرمون التستوستيرون الذكري وتغيرات الدورة الطبيعية لنمو الشعر. يظهر بشكل أكبر بعد انقطاع الطمث، فيصبح جميع شعر الرأس أرق سماكة مما يؤدي الى توقف نمو الشعر في أجزاء معينة من فروة الرأس تماماً. توجد مستحضرات وطرق علاجية طبية عديدة مثل تقنية زرع الشعر يمارسها الطبيب المختص المعالج بعد تشخيص الحالة، وإجراء تحاليل دم واختبارات هرمونات لعلاج تساقط الشعر الوراثي.

الانيميا تسبب تساقط الشعر :

نقص كمّية الحديد والبروتين في الجسم يُسبّب فقر الدم أو الأنيميا. ولا تنحصر أعراض فقر الدم بحالات الإرهاق أو الخمول فقط، بل يمكن أن تتسبب بتساقط الشعر. الشعر من أول الأعضاء تأثراً بفقر الدم حيث يتعامل الجسم مع الشعر كونه الأقل أهمية بين أعضائه، ولذا عند الإصابة بفقر الدم يبدأ الجسم بالتوقف عن إمداد الشعر بالعناصر الأساسية ويوفرها لأعضاء أكثر أهمية بالنسبة له كالكبد والكلى. من هنا يبدأ الشعر بالتأثر سلباً بفقر الدم وتبدأ مشكلة تساقط الشعر في الظهور.

فوائد المورينجا للشعر
تحتوي المورينجا على كميّة كبيرة من الفيتامين أ الأساسيّ لنموّ الشعر والحفاظ على صحّته.
تلعب الـMoringa دوراً أساسياً لنموّ الخلايا والأنسجة الجيّدة في جسمكِ ما يخفّف من تساقط الشعر.
الزنك الموجود في عشبة المورينجا يعزّز مناعة شعركِ، أمّا الفيتامينين هـ وسي يحثّان الدورة الدموية في فروة الرأس.
طريقة استخدام المورينجا للشعر
يمكنكِ استخدام الموريجا للشعر على شكل زيت. كل ما عليكِ فعله هو تدليك زيت المورينجا على كامل فروة الرأس للتخلص من مشاكل تساقط الشعر والتقصف والقشرة. وضع زيت الـMoringaعلى فروة الرأس الرطبة، ثم غسل الشعر بالماء يساعد على إزالة الزيوت الزائدة والأوساخ من شعرك.

حيل بسيطة يومية لتكثيف الشعر ومنع تساقطه
إلى جانب الوصفات والخلطات الطبيعية مثل المورينجا التي تساعدك على حلّ مشكلة تساقط الشعر، تعرّفي فيما يلي على بعض الحيل البسيطة اليومية التي ستوصلكِ إلى هدفكِ المنشود في أسرع وقت لتنعمي بالشعر طويل وكثيف.

– استخدمي بلسم الشعر لأنه يحافظ على الدهون والبروتينات الموجودة داخل الشعر.

– ركزّي على غسل شعرك بكمية من الماء البارد بعد كل حمام.

– لا تسرّحي شعركِ وهو رطب. انتظري بعض الوقت ليجفّ طبيعياً ثمّ قومي بتسريحه، وتجنبّي في الوقت نفسه تمشيط شعرك أكثر من مرة خلال اليوم.

– عند تمشيط شعرك يجب أن تكون الفرشاة طرية مرنة ومصنوعة من الألياف الطبيعيّة.

– الطريقة الأفضل لتسريح شعرك لمساعدته على النمو هي من الأسفل صعوداً نحو الأعلى.

– تجنّبي الاكثار في استخدام مجفّف الشعر.

– لا تضغطي على شعركِ أبداً ولا تربطيه بقوّة لأن ذلك يمنع شعركِ من النمو ويسبّب بتكسّر الشعر.

– إستبدلي وسادتك القطنية عند النوم بأخرى حريرية لمنع التشابكات والحفاظ على ترطيب شعرك ونموّه.

– إحرصي على النوم جيداً ولساعات كافية لأن قلة النوم تتسبب في تساقط الشعر وضعف.

– إبتعدي عن التوتر والإجهاد لأنهما يؤثران بشكل سلبي على نمو الشعر.

– مارسي التمارين الرياضية بشكل منتظم لأنها تساعد في التخلص من التوتر وتحسين الدورة الدموية للشعر.

– إحرصي على تناول وجبات غذائية صحيحة تغذّي جذور الشعر كالخضروات الورقية مثل السّبانخ والخس وغيرها. إضافةً إلى المكسّرات والفواكه المجففة، والأسماك التي تحتوي على الأحماض الدهنية المثالية لتعزيز نمو الشعر واللحوم الحمراء، والفواكهة الغنية بالفيتامين سي.

التعليقات مغلقة.