مجموعة “‏DIOR CRUISE 2020” تستوحي جمال المغرب

لطالما أحبّت “ماريا غراتسيا كيوري” التبادلات الإبداعية مع الثقافات الأفريقية، وأرادت من خلال هذه المجموعة إجراء حوار مع المناظر الطبيعية الحقيقية والخيالية للمغرب، التي تشكّل ملتقىً للبحر الأبيض المتوسط وأوروبا وأفريقيا، وهي الوجهة الحالمة للفنانين والشعراء والكتّاب والمغامرين الأزليين.

ويُعتبر تقديم مجموعة “كروز” Cruise ‏2020 في مراكش وسيلة للسير على خطى المصمّم الأول الذي خلف “كريستيان ديور” في الدار، “إيف سان لوران”، الذي وُلد في وهران وكان يعشق المغرب.
ويجسّد هذا العرض أيضاً مفهوماً لملتقى الأفكار، “قواسم مشتركة” على غرار التي تصفها الفيلسوفة النسويّة “نايومي زاك”، إذ على الرغم من كل الاختلافات، يمكن أن تتجسّد التبادلات بين النساء من خلال التفكير والأفعال.

تشكّل هذه المجموعة خريطة للعالم تربط ما بين الصور والأجواء العامة في هذه المنطقة من البحر الأبيض المتوسط، والتي صقلت ثقافتنا البصرية. ومصدر وحيها الأصلي، أو رمزها الحقيقي، هو الأقمشة المطبوعة بالشمع. تستكشف الاختصاصية في علم الأنثروبولوجيا “آن غروسفيلي” جذوره المعقّدة وتطوّره.
وتتوالى فصول قصة القماش المدهشة على غرار شجرة العائلة، في رحلة تأخذنا إلى أوروبا وآسيا، وصولاً إلى أفريقيا. إذ إنّ الأقمشة المطبوعة بالشمع تحتفي بالتنوّع والاختلاف وتجمع بينهما؛ ويشكّل هذا القماش نقطة انصهار ثقافية. تعاونت “ماريا غراتسيا كيوري” مع مصنع واستديو “يوني واكس” Uniwax في ساحل العاج من أجل إعادة إحياء رموز “ديور” Dior من خلال دمجها في نسيج القماش للحصول على إصدار خاص.
وأبصرت النور أقمشة جديدة من “توال دو جوي” Toile de Jouy مطبوعة بالشمع، في إعادة إحياء للكثير من المناظر الطبيعية، أو من خلال إعادة ابتكار أنماط التارو. وتجسّد بذلة “بار” Bar، على غرار كل القطع الأخرى، قوّة الأزياء كلغة شاملة عابرة للحدود.

ويشهد أرشيف “ديور” Dior على هذا الافتتان، من خلال تصميم “جانغل” Jungle لـ “مارك بوهان”، أو وشاح مطبوع بنقشة أسد أفريقي، التي أعطت الحياة للنقشات المستوحاة من حيوانات السافانا.

ونجد أيضاً المناظر الطبيعية التي شكّلت وحياً للمؤلفين من أمثال “ألبير كامو”، “بول بولز”، “ألبرتو مورافيا” و”برناردو بيرتولوتشي” في النقشات، وحبك “الجاكار” ونسيج “الفيل كوبيه”. وعند ملتقى الثقافة والمشاعر، تسلّط “ماريا غراتسيا كيوري” الضوء على قوّة الطبيعة من خلال الحرير باللون الأبيض المائل إلى البيج، والشاش الحريري، وقماش الشانتون.

التعليقات مغلقة.