مشروبات تساعد على حرق الدهون في رمضان

في شهر رمضان الفضيل وبالتحديد بعد وجبة إفطار دسمة، نتساءل عن الطرق الفعالة في حرق دهون الجسم وخسارة الوزن. ولعل أهمها تناول المشروبات الصحية، فالسوائل وخاصةً الماء تساعد على الهضم والحفاظ على رطوبة الجسم وحسن تأديته لوظائفه الحيوية، والتي من شأنها إذابة الدهون وزيادة معدل الحرق. وفي المقال التالي سنتعرف على حرق الدهون في رمضان ومشروبات حرق الدهون المُتنوعة.

حرق الدهون في رمضان:
هل حرق الدهون في رمضان صحي؟ هذا يعتمد على كيفية التعامل مع حرق الدهون. يمكن أن يكون شهر رمضان نقطة انطلاق رائعة إذا كان هدفك هو حرق الدهون. ومع ذلك، يجب عليك أولاً التحقق مما إذا كانت هناك حاجة لحرق الدهون. تعتبر الحسابات مثل مؤشر كتلة الجسم (BMI) ومحيط الخصر نقاط انطلاق جيدة. يمكن أن يكون حرق الدهون السريع أو غير الضروري ضاراً بجسمك إذا استمر لفترة من الوقت.

سيحرق الكثير من الناس الدهون في رمضان لمجرد تغيير أحجام وجباتهم. عندما تصومين لفترة طويلة من اليوم، يمكن أن تصبح معدتك أصغر وبالتالي تحتوي على طعام أقل. قد تجدين أيضاً تغيرات في شهيتك. عندما تبدئين في إنقاص الوزن، يكون الماء في البداية فائضاً، ثم يميل جسمك إلى استهلاك مخازن السكر (الجليكوجين)، والتي يتم تخزينها في الكبد والعضلات. ثم ستستهدف الخلايا الدهنية. مع التمرين، يمكن أن تزيد أيضاً الكمية التي تحرقينها من الدهون.

إذا حرقتي الدهون في رمضان، فقد تجدين أنه بمجرد انتهاء فترة الصيام ستستعيدين بعض الوزن، إن لم يكن كله. إن الاتساق مع الأكل الصحي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، وكذلك زيادة تناول الماء، هو ما سيساعدك. راقبي أيضاً مستوى البروتين الخاص بك؛ من المهم جداً تناول الكثير من البروتين عند محاولة حرق الدهون.

النصيحة البسيطة هي أن تفطري بالماء وشيء صغير مثل التمر. ثم اذهبي وصلي المغرب قبل أن تكملي طعامك. لن يسمح هذا لجسمك بالبدء في تحضير نفسه للطعام الذي أنت على وشك تناوله فحسب، بل سيسمح أيضاً لغريزة الأكل بسرعة أن تتباطأ قليلاً.

طريقة أخرى هي ببساطة ملء طبقك بمزيج من الأطعمة وتهدف إلى التمسك بهذه الأطعمة فقط، بمجرد الانتهاء، انتظر حوالي 20 دقيقة للسماح لمعدتك بإرسال إشارة إلى عقلك إذا كنت ممتلئة. إذا كنت تشعرين بالشبع، فهذا رائع، فأنت تعلمين أن لديك كمية الطعام الصحيحة. وغالباً ما نخلط بين الرغبة الشديدة والجوع العقلي على أنهما جوع جسدي.

مشروبات حرق الدهون في رمضان:
ثبت أن المشروبات مثل الشاي الأخضر والقهوة والمشروبات الغنية بالبروتينات تعزز عملية التمثيل الغذائي وتعزز الشبع وتقليل الجوع، وكلها قد تشجع على حرق الدهون. وفيما يلي مشروبات حرق الدهون في رمضان التي يجب تضمينها في نظامك الغذائي:

الماء:
تعد زيادة استهلاكك للمياه من أبسط الطرق لتحسين الصحة العامة. قد يفيد شرب المزيد من الماء محيط الخصر لديك عن طريق إبقائك ممتلئاً بين الوجبات وزيادة عدد السعرات الحرارية التي تحرقها. تشير الأبحاث إلى أن تناول الماء قبل الوجبات يمكن أن يهيئك للنجاح عند محاولة تقليل السعرات الحرارية وحرق الدهون. يزيد شرب الماء البارد من استهلاك الطاقة أثناء الراحة، وهو عدد السعرات الحرارية التي تحرقها أثناء الراحة.

مشروبات خل التفاح:
يحتوي خل التفاح على حمض الأسيتيك، وهو مركب قد يحفز حرق الدهون في رمضان عن طريق خفض مستويات الأنسولين، وتحسين التمثيل الغذائي، وقمع الشهية وإنقاص الوزن. يعمل خل التفاح على إبطاء إفراغ المعدة، مما يساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول وقد يقلل من الإفراط في تناول الطعام.

مشروبات عالية البروتين:
المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين يمكن أن تحد من الجوع وتقلل الشهية وتعزز الشبع، وهو أمر مهم عند محاولة حرق الدهون. هناك عدد لا يحصى من مساحيق البروتين المتاحة للمستهلكين والتي تجعل تحضير وجبة خفيفة أو وجبة خفيفة صحية أمراً سهلاً.

عصير الخضار:
على الرغم من ارتباط عصير الفاكهة بزيادة الوزن، إلا أن شرب عصير الخضار قد يكون له تأثير معاكس. بالإضافة إلى ذلك، زادت مجموعة عصير الخضروات بشكل كبير من استهلاكها للخضروات وخفضت بشكل كبير من تناول الكربوهيدرات، وهما عاملان مهمان لحرق الدهون.

الشاي الأخضر:
غالباً ما يرتبط الشاي الأخضر بالصحة ولسبب وجيه. فهي ليست مليئة بمضادات الأكسدة المفيدة والعناصر الغذائية القوية الأخرى فحسب، بل إنها أيضاً واحدة من أكثر المشروبات فعالية لحرق الدهون. ثبت أن شرب الشاي الأخضر يقلل من وزن الجسم ودهون الجسم في العديد من الدراسات.

أفضل مشروب لحرق الدهون في رمضان
فيما يلي بعض أفضل المشروبات لحق الدهون في رمضان:

الماء:
الماء هو أفضل السوائل التي يجب تناولها طيلة اليوم في الصيام وغير الصيام، ويجب ألا يقل تناول الشخص عن 5 إلى 6 أكواب ماء يومياً في كل الأحوال، ويفضل أن يتناول ما يصل إلى 8 أكواب من الماء، و10 أكواب في الصيف تحديداً.

والماء يساعد على حركة الدورة الدموية وعلى الوصول بكثافة الدم ولزوجته للقدر الصحيح مما يمنع الصداع أو الدوار، ويساعد الكلى والكبد في عملهما، ويمنع تكون الحصوات، ويتخلص من السموم، ويمنع ترسب الأملاح الزائدة، ويساعد على حرق الدهون وإنقاص الوزن.

وفي رمضان يجب تقسيم تناول الماء على فترة الليل كله، ولا يجب تناول الكثير من الماء فور الإفطار حتى لا ترهق المعدة، أو بعد تناول الطعام مباشرة وإنما يفضل تناول كوب واحد وقت الإفطار مع كوب من الحليب الرائب وتمرة إلى 3 تمرات، ثم تناول كوب كبير كل ساعة حتى وقت الفجر.

الزنجبيل:
ثاني المشروبات الأساسية في القدرة على حرق الدهون هو الزنجبيل، وهو رائع إن تم تناوله بعد الطعام مباشرة، فهو هاضم ويزيل إحساس التخمة أو الامتلاء. وبالإمكان تناول الزنجبيل وحده أو بالليمون أو مع القرفة، أو محلى بالعسل أو دون تحلية. ويمكن تناوله مع الحليب أيضاً ولكن ليس بعد الطعام وإنما يفضل تناوله مع الحليب صباحاً في الأوقات العادية.

القرفة:
تعتبر القرفة كما الزنجبيل من أكثر المشروبات الهاضمة والحارقة للدهون، يمكن أيضاً تناولها مخلوطة بالزنجبيل أو وحدها أو بالحليب محلاة أو غير محلاة. في كل الأحوال إن كان غرضنا حرق الدهون فعلينا عدم تناولها بالحليب كثيراً، ويفضل أن يكون الحليب خالٍ من الدسم.

الشاي الأخضر:
يعتبر الشاي الأخضر مشروباً ذا فوائد عديدة في حرق الدهون وإنقاص الوزن الزائد، وفي التخلص من المواد المؤكسدة والسموم. من عيوب الشاي الأخضر أنه من المنبهات لذا لا نفرط في تناوله.

الليمون:
يعد عصير الليمون من أكثر المشروبات الحارقة للدهون، ويمكنك تناوله في صورة مشروب دافئ أو بارد، وحده أو مع النعناع أو حتى مضافاً إلى الزنجبيل والقرفة، أو مضافًا إلى أطباق السلطة المختلفة.

عصير البقدونس:
تناول عصير البقدونس بعد غليه وتصفيته أو ضربه مع أوراقه في الخلاط بعد غليه.

الشمر:
تناول مغلي الشمر مع الليمون أو وحده دافئاً من المشروبات الحارقة للدهون أيضاً، وليس له طعم أو رائحة غير محببة.

الكمون:
ربما يكون تناول مغلي الكمون الحصى أو المطحون من أصعب التجارب، لكن نتائجه رائعة. يتناول البعض مغلي الكمون مع الليمون والقرفة والزنجبيل معاً. يفصل تناوله مرة أو أكثر حسب الرغبة وتأكدوا أنه قادر على حرق الدهون.

عصير الخضراوات:
تناول عصير الخضروات المخفوقة أو طبق حساء خضروات قبل وجبة الإفطار، فذلك يعمل على تقليل السعرات الحرارية بمقدار 135 سعرةً حراريةً.

حليب خالي الدسم:
يحتوي الحليب خالي الدسم على كالسيوم يعزز من حرق الدهون بشكل مكثف.

عصير الكيوي والأناناس:
تناول عصير الكيوي والأناناس يومياً لمدة 15 يوماً يساعد الجسم على فقدان حوالي 10 كيلو جرامات مع الالتزام بالتمارين الرياضية ونظام غذائي صحي.

مشروبات لحرق دهون البطن في رمضان:
بجانب التمارين الرياضية وشرب وعدم تناول الطعام بشراهة وشرب السوائل المُفيدة، إليك مشروبات لحرق دهون البطن في رمضان:

مشروب الزنجبيل والليمون:
يقطع قطعة صغيرة من الزنجبيل ويخلط مع كوب من الماء البارد. اسكبيها في كوب وأضيفي ملعقة صغيرة من عصير الليمون ونصف ملعقة صغيرة من مسحوق الكمون المحمص. يقلب جيداً ويشرب.

قهوة فورية لإنقاص الوزن:
أضيفي 1 ملعقة صغيرة من القهوة في الكوب وأضيفي 1 كوب ماء ساخن إليه. يقلب جيداً و1 ملعقة صغيرة من بذور الكتان المطحونة. يقلب جيداً مرة أخرى ويضاف إليه الشوكولاتة الداكنة المبشورة.

شاي أخضر ونعناع:
نأخذ قدراً ونضيف كوباً من الماء ونتركه حتى يغلي. أضيفي الآن 5-7 أوراق نعناع واغليها لمدة 5 دقائق. بعد ذلك، أضيفي أوراق الشاي الأخضر واتركيها تنقع لمدة 10 دقائق. يصفى ويقدم على الفور.

مشروب الحلبة:
قبل كل شيء، انقعي ملعقتين صغيرتين من بذور الحلبة في نصف كوب ماء طوال الليل. في صباح اليوم التالي، اخلطي حبة خيار وأضيفي 1/2 كوب ماء مع بذور الحلبة. امزجيه جيداً واسكبيه في كوب. ضعي القليل من الملح الأسود واشربيه.

مشروب ماء جوز الهند:
1 كوب من عصير الأناناس الطازج، أضيفي كوباً من ماء جوز الهند إليه و 1/2 ملعقة صغيرة من بذور الشمر مع رشة ملح أسود. اشربيه على الفور.

مشروب الكرفس:
امزجي نصف كوب من الكرفس في الخلاط وأضيفي كوباً من الماء إليه. اخلطيها جيداً، صفيها في كوب تقديم، أضيفي 1/2 ملعقة صغيرة من خل التفاح، 1/4 ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود واستمتعي بها.

مشروب الطماطم والليمون:
امزجي كوباً واحداً من الطماطم في الخلاط. صبي 1 ملعقة صغيرة من عصير الليمون ورشة ملح أسود. يقلب جيداً في كوب تقديم واستمتعي به.

مشروب العسل والليمون:
1 كوب ماء فاتر وأضيفي 1 عصير ليمون وملعقة كبيرة عسل. يُحرك جيداً ويشرب على معدة فارغة.
قد تساعد بعض المشروبات مثل الشاي الأخضر وشاي الزنجبيل على تعزيز عملية التمثيل الغذائي وتقليل الجوع وزيادة الشبع، وكلها يمكن أن تسهل من عملية حرق الدهون في رمضان.

بالإضافة إلى ذلك، تحتوي هذه المشروبات على العناصر الغذائية المفيدة مثل مضادات الأكسدة والمركبات القوية الأخرى التي يمكن أن تفيد صحتك.

يعد استبدال المشروبات عالية السعرات الحرارية مثل المشروبات الغازية وعصير الفاكهة بالمشروبات المذكورة أعلاه طريقة ذكية لخفض السعرات الحرارية ومساعدتك على تحقيق أهدافك في حرق الدهون خلال رمضان.

التعليقات مغلقة.