نصائح عامة لترتيب أدوات المطبخ

يعكسُ المطبخ مستوى ترتيب صاحبة المنزل، وذوقها، وقدرتها على تنظيم الأمور داخل البيت. تأتي النظافة على رأس الأولويات في المطبخ، مهما كانت مساحته متواضعة أو صغيرة. وفي الآتي، نصائح عامة في ترتيب أدوات المطبخ، في التدبير المنزلي.

من المُستحسن اختيار أدوات المطبخ العمليَّة والأنيقة في الوقت ذاته، مع جعل الشتول الخضر حاضرة في المساحة، بالإضافة إلى اختيار ستائر أنيقة لها.

يُمثِّل غياب الوقت الكافي لدى ربّات المنازل عائقًا أمام ترتيب الأدوات في مكانها، لذا يُستحسن توفير مساحات للتخزين، مع تخصيص وظيفة مُعيَّنة لكلِّ درج في المطبخ، بحيث توضَّب الأدوات المتشابهة فيه، مع مُراعاة مدى القرب من هذه الأدوات. مثلًا: توزَّع الفناجين في درج يقع بجوار غلّاية المياه الكهربائيَّة، أو من برَّاد الشاي، وعبوة السكَّر…

يُساعد مُقسِّم الأدراج في عمليّة تنسيق الأدوات، بحيث يفصل كلّ نوع عن الآخر داخل الدرج، ويمنع تبعثر الأدوات واختلاطها ببعضها البعض. أمَّا في حال عدم توافر مُقسِّم الأدراج، فيمكن الاستعانة بعلب مستطيلة، أو صوان لتقسيم الدرج. ويجب الحرص على وضع السكاكين في درج خاصّ بها، لتجنُّب حدوث الجروح.

توضع حاويات الحبوب على مكان عال مكشوف من المطبخ، ما يزيد الديكور جاذبيَّةً.

تُستخدم طاولة مطبخ تحتوي على رفّ سفلي يمكن استغلاله بوضع أكواب الشاي عليه.

يوضع دولاب في عمق الحائط، بحيث لا يشغل حيِّزًا في المساحة، مع الإشارة إلى أنَّ هذا الدولاب يستوعب كمًّا وافرًا من أغراض الطبخ على اختلافها، كما يمكن تخزين الأجهزة الكهربائيَّة فيه.

تُستخدم سلال الخشب في تخزين الأطعمة، التي لا تحتاج إلى حفظ في الثلاجة، مع ضمان تهوية مناسبة لها للمحافظة على بيئة المطبخ نظيفة من الروائح غير المُحبَّبة.

تُعلَّق الأواني والمقالي على حامل قوي يوضع في سقف المطبخ، مع الإشارة إلى أنَّ هذه الطريقة تُغني عن استخدام خزائن المطبخ لهذه الغاية، الخزائن التي يمكن استغلالها في ترتيب أغراض أُخرى.

توضع إلى جانب الثلَّاجة شمَّاعات صغيرة سهلة التثبيت لعلب التوابل… وتوضع خزانة فوق الثلاجة لتخزين الأدوات التي قلّما تستخدم في المطبخ.

يُستخدم دولاب خاصّ لأدوات التنظيف. أمَّا إذا كان المطبخ صغير المساحة، فإن هذا الدولاب غير ضروري، وبالتالي يكون المكان الأنسب لتخزين أدوات النظافة هو أسفل المغسلة، بعيدًا عن الطعام والحبوب، حتَّى لا تتأثَّر الأغذية بروائح المُنظِّفات.

يُستخدام حامل الصحون في حفظ الأطباق ذات الأحجام المختلفة، والأكواب والفناجين أو أيَّة أداة منزليَّة أُخرى.

التعليقات مغلقة.