نظام غذائي صحي لمرضى السكري

ما هو مرض السكري

0

يعتبر مرض السكري من أكثر الأمراض المزمنة انتشارا في الأوساط العربية والغربية، ويتمثل مرض السكري بعدم استطاعة الجسم إفراز هرمون الأنسولين بكمية كافية أو أن تصبح خلايا الجسم مقاومة لتأثير الأنسولين بحيث لا تستطيع خلايا الجسم استخدام سكر الجلوكوز الموجود بالدم مما يؤدي إلى ارتفاع مستواه في الدم.
يجب على مريض السكري أن يتبع حمية سكرية صارمة تجنبا لأي مضاعفات خطيرة ويحافظ على أداء التمارين الرياضية والحفاظ على الوزن في المدى الطبيعي، هذه الحمية عبارة عن نظام غذائي متوازن خاص بالمريض وبما يتناسب واحتياجاته، وتعتمد على معرفة مسبقة لما يتناوله عادة وما يحبه ويفضله من أطعمة وعلى نوعية النشاط والمجهود الجسدي اليومي، والهدف منها هو تنظيم مستوى السكر في الدم خلال اليوم بحيث تتناسب كمية الأنسولين (سواء الذي يفرزه الجسم أو الذي يحقن) مع مستوى السكر في الدم (والذي يعتمد على ما يتناوله الشخص من مواد سكرية أو نشوية).
الجدول الغذائي التالي يشمل ست وجبات ثلاث منها أساسية وثلاث وجبات خفيفة لكنها جميعا مهمة لمريض السكري، ويمكن للمريض أن يستبدل أي صنف من أصناف الغذاء بما يشابهه في القيمة الغذائية والسعرات الحرارية من البدائل.
جدول غذائي خاص بمرضى السكري :- طعام مرض السكري

يوجد في السوق أنواع من الأطعمة صنعت خصيصاً لمرضى السكري وتتضمن هذه الأطعمة المربى والكيك والبسكويت والشكولاته ومعظم هذه الأطعمة غير ضروري في نظامك الغذائي لأنها غالية التكلفة كما أنها تحتوي على السوربيتول الذي له نفس القيمة الحرارية للجلوكوز لكنه لا يؤدي إلى الارتفاع المفاجئ للسكر في الدم.

وجبة الفطور :- وغيف من الخبز الأسمر مقطع إلى شرائح ، بيضة مسلوقة طازجة أو شريحة من الجبن قليل الدسم أو علبة زبادي واحدة خالية من الدسم
ملعقتين من مربى خاص بمرضى السكري (إختياري)
طبق صغير من شرائح الخيار والبندورة الطازجين
وجبة خفيفة بعد الإفطار بساعة تتمثل بحبة من الفاكهة الطازجة مثل البرتقال أو الجريب فروت أو التفاح.

وجبة الغداء :- طبق متوسط من السلطة الطازجة.
شريحة من (الدجاج أو السمك) المشوي أو المدخن مع ملعقتين من زيت الزيتون
طبق من الخضار المشوية بجانب طبق السمك أو الدجاج
صحن صغير من الأرز أو المعكرونة الخالي من الزبدة
كأس من عصير البرتقال الطازج الخالي من السكر

وجبة خفيفة بعد الغداء بساعتين تتمثل بقطعة بسكويت سهلة الهضم بجانب فنجان من الشاي الأخضر

وجبة العشاء :- علبة من اللبن الزبادي منزوع الدسم
رغيف من الخبز الأسمر
طبق من الخضروات الطازجة مثل سلطة الخس والبندورة مع زيت الزيتون
حبة أفوكادو متوسطة مقطعة لمكعبات أو أحد البدائ

اترك رد