نظام غذائي لمريض السكري في رمضان

يجب على مرضى السكري الالتزام بعدد من التعليمات الضرورية عند صيام شهر رمضان الكريم، باعتبارهم من الفئات المعرضة للإصابة بمضاعفات خطيرة عند الانقطاع لفترة طويلة عن الطعام والشراب.

وتشمل هذه التعليمات، اتباع نظام غذائي صحي ومتوازنٍ،

✅وجبة الإفطار:
يحب أن يحصل مريض السكري على أقل من 1500 سعرة حرارية عند الإفطار في رمضان، موزعين على الأصناف المختلفة.
اولا تجنب كسر الصيام على العصائر المحلاة، ويفضِّل الاكتفاء بشرب كوب من الماء مع تناول 3 حبات من التمر.
– تناول طبق من الشوربة قليلة الدسم.
-الاختيار بين تناول الخبز أو الأرز أو المكرونة، للحصول على كمية متوازنة ومحدوده من النشويات.
– تناول قطعة من البروتين الحيواني الخالٍ من الدهون.
– يفضل الابتعاد عن المقليات
– عدم تناول الأطعمة المملحة على وجبة الإفطار.
تجنب تناول الحلوى بعد الإفطار، واستبدالها بثمرة من الفاكهة.
✅ وجبة السحور:
تمثل وجبة السحور أهمية كبيرة لمريض السكري، إذ تمد الجسم بالطاقة والحيوية التي يحتاج إليها خلال ساعات الصيام، كما تساهم في ضبط نسبة السكر بالدم، بشرط أن تشتمل على العناصر الغذائية التالية:
– عدم الإفراط في تناول النشويات، المتمثلة في الخبز أو البطاطس.
– تناول عنصر من البروتين خلال وجبة السحور، مثل البيض.
– تناول البقوليات المتمثلة في الفول أو العدس.
– تناول الخضروات الطازجة، وثمرة واحدة من الفاكهة.
– تناول حفنة صغيرة من المكسرات التي تمنح الجسم الطاقة اللازمة خلال ساعات الصيام.
– شرب كميات وفيرة من المياه قبل وبعد وجبة السحور.

التعليقات مغلقة.