7 نصائح مفيدة تساعدكِ على الحفاظ على صحتكِ ونشاطكِ خلال شهر رمضان

مع اقتراب شهر رمضان، يبدأ التفكير في كيفية الصيام بشكل صحي بعيداً عن الإصابة بالخمول والكسل ومع الاستفادة القصوى من فوائد الصيام الصحية المتعددة، والتي نذكر أبرزها: تخلّص الجسم من السموم وتحسين أداء الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى امكانية منعكِ من ممارسة عادات سيئة، مثل الإفراط في شرب الكافيين. من هنا، سنقدّم لكِ بعض النصائح لرمضان والتي ستساعدكِ على الصيام في شهر رمضان بصحة ونشاط.

7 نصائح مفيدة تساعدكِ على الحفاظ على صحتكِ ونشاطكِ خلال شهر رمضان

1- لا تتخطّي وجبة السحور

نصيحة مهمة جداً للحفاظ على صيام رمضان بصحة ونشاط، هي عدم تخطّي وجبة السحور، حتى لو لم تشعرين بالجوع قبل الفجر. لكن يمكنكِ تناول كوب من الحليب والتمر وعدد قليل من حبات اللوز مثلاً.

2- تناولي وجبة سحور غنية بالبروتين والألياف

تعد وجبة السحور مهمة، لأنها ترتكز على أطعمة تمنحكِ قدر من الطاقة والشبع خلال فترة الصيام. من هنا فمن الضروري إدراج اطعمة غنية بالألياف والبروتينات والكربوهيدرات مع شرب كمية كافية من الماء ليس فقط للحصول على الطاقة ولكن لأن المياه تحافظ على ترطيب جسمكِ لفترة اطول. افضل الأطعمة لوجبة السحور هي الشوفان، الأرز البني، الحنطة السوداء، الشعير وخبز القمح.

3- تجنّبي استهلاك المزيد من السكريات

ينصح اخصائيو التغذية بإدراج الفواكه، الخضروات واطباق السلطة الخضراء المتنوعة في وجبة الافطار والسحور مع تجنبكِ لاستهلاك المزيد من الحلويات والمعجنات، حتى يتمكّن جسمكِ من حرق السكر المتراكم والدهون في فترة الصيام. بالإضافة إلى ذلك، عليكِ عدم تناول الاطعمة الدسمة لأنها قد تسبب لكِ عسر هضم وبالتالي الشعور بالحموضة والانتفاخ.

4- تجنّبي ممارسة تمارين رياضية شاقة

يحذركِ خبراء التغذية من ممارسة تمارين رياضية شاقّة في شهر رمضان، لأن جسمكِ  قد يتعب، نتيجة استهلاكه الطعام طوال النهار، الأمر الذي يجعلكِ تشعرين بتوتّر واكتئاب. من هنا يمكنكِ اللجوء إلى التمارين الخفيفة مثل تمارين الكارديو، للحفاظ على تدفّق الدم ومعدل ضربات القلب.

5- اختاري الاطعمة الغنية بالمغذيات

أثناء الصيام يمكنكِ مواجهة مشكلة الحموضة وعسر الهضم من خلال اختيار الاطعمة الغنية بالعناصر الغذائية المفيدة للمعدة والتي تحسّن وظيفة الجهاز الهضمي مثل تناول الفاكهة كالرمان والموز. بالإضافة إلى ذلك، امتنعي عن تناول الاطعمة المالحة أو ذات التوابل كونها تعزز الحموضة وتزيد من العطش.

6- تجنّبي شرب الكثير من القهوة بين الإفطار والسحور

ينصح اخصائيو التغذية بتجنبكِ قدر الإمكان شرب المزيد من الكافيين، خاصة القهوة والشاي لان لديهما القدرة على ادرار البول وبالتالي تشعرين بالجفاف والعطش. بدلاً من هذه المشروبات، تناولي عصائر الفاكهة الطازجة مثل الفراولة أو عصير الليمون.

7- لا تكثري من تناول الأطعمة في وجبة الافطار

قد تشعرين بالامتلاء وعسر الهضم بسبب الاكثار من تناول كل ما لذ وطاب على مائدة الافطار. لذا، عليكِ الاكتفاء بتناول قدر مناسب من الطعام لإشباع جوعكِ بالكميات التي لا تضر بجهازكِ الهضمي وتسبب لكِ الانتفاخ فيما بعد.

التعليقات مغلقة.