أناقة  منزلك بتوقيع “الكليم والمرقوم” التونسي

0

تألق الزخرف التقليدي التونسي داخل المنزل بطراز عصري حيث أنه أخذ مسارا جديدا مع الحفاظ على العادات و التقاليد التونسية التراثية .

مثل المشهد الزخرفي  التونسي التقليدي في تأكيد حضوره و ابراز قيمته الجمالية و العملية ليتوافق مع الطابع العصري فكون بذاته أسلوب و نمط حياتي حرفي  له عشاقه و مصمميه.

استنادا على المثل من التراث التونسي “يوفى مال الجدّين و تبقى صنعة اليدين” حيث و بالفعل تم تطبيق هذا المثل على أرض الواقع و يتجسد هذا العمل في “المرقوم و الكليم التونسي”.

“المرقوم” هو غطاء صوفي في صيغة المذكر خلقته أنامل من صيغة المؤنث و حملت خيوطه حكايات, نفخت فيه المرأة التونسية من روحها حيث عزفت على خيوط المنسج البيضاء و نسجت حكايات الحب و الحلم.

بفضل “المرقوم” تخلق هذه المرأة من عدم حياة مليئة بالألوان و الدلالات و المعاني.

“الكليم” أصله من الجنوب التونسي منسوج من صوف الأغنام و يختلف الكليم التونسي عن الكليم التركي و الفارسي و ذلك من خلال أنماطهم و أشكالهم و سمك الكليم و طريقة التصنيع.

على سبيل المثال نقدم لكم أنواعا مختلفة من “المرقوم” الذي جسده الحرفيين في  صناعة “زربية المرقوم و الكليم” كزربية  “اشبيلية” Ichbilia.

و هي من صنع محلي في سيدي بوزيد ذات طابع بربري يغلب عليها اللون الأزرق الداكن و اللون الأبيض

زربية “الفوار  “Faouar” منقوشة باللون البني مأخوذة من الحضارة البربرية و تتميز بملمس صوفي ناعم و لين.

زربية اليا Ilya  تصنف من المرقوم و هي من صنع يدوي في القيروان صنفت من أحسن أنواع السجاد التونسي من قبل الديوان الوطني للصناعات التقليدية  و زخرفت باللون الأحمر و نسجت عليها شكل مكعب “مقروضة” و يحمل داخله أشكال أخرى ذات طابع تقليدي بربري.

زربية “صالحة” Salha مزيج من المرقوم و الكليم أخذ من المرقوم رقته و نعومته و زخرفته من الكليم و تميزت النقوش بألوان زاهية و مختلفة عن بعضها البعض و تنحدر من الثقافة العربية البربرية و لكل نقش حكاية مختلفة.

زربية “لمطا” Lamta هي نوع من الكليم نسجت في الجنوب التونسي يدويا يغلب عليها الطابع البربري و الزخرف باللون الذهبي الصحراوي.

زربية “تويجر” Touijer  صنفت من فئة الكليم, صنع  يدوي من الصوف الخالص و يتميز بنقوش مختلفة بربرية و أمازيغية و يغلب عليها اللون الأخضر الداكن مع اللون الأحمر و الأبيض مثال يرمز هذا الشكل الى قبيلة أمازيغية في الصحراء الكبرى و هي نسبة لقبيلة “الطوارق”.

رمز لقبيلة الطوارق

 

هذا التراث التونسي جسده الحرفيين في صناعة أثاث المنزل العصري الجديد حيث أخذ من المرقوم أصالته و أناقته و جماليته مع لمسة جديدة عصرية.
فنجد المرقوم متجسد في ديكور المنزل الداخلي:

 

اترك رد